الآن لم نعد نعيش في عالم النقد أولا لذلك إذا كان عملك يتضمن البيع للناس وجها لوجه فقد تحتاج إلى “نقطة بيع” أو أنظمة نقاط البيع POS للسماح للعملاء بالنقر أو الإدراج أو التمرير البطاقات أو الدفع عبر الهواتف ويمكن أيضا استخدام أجهزة نقاط البيع الطرفية لمعاملات “البطاقة غير موجودة” (CNP) أيضا مما يعني أنه يمكن للعديد من أنواع الأعمال المختلفة استخدامها.
تتكون أنظمة نقاط البيع POS من أجهزة ذات تطبيقات برمجية تختلف وفقا لاحتياجات عملك لذلك سنقوم بإرشادك من خلال الأساسيات لمساعدتك في اختيار النظام الذي سيعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.
ما هي أنظمة نقاط البيع؟
منذ وقت ليس ببعيد كانت مسجلات النقد وآلات الطباعة اليدوية هي أنظمة نقاط البيع الوحيدة الموجودة لتحصيل الأموال من بيع السلع والخدمات و من خلال اعتماد الأنظمة المحوسبة قطعنا شوطاً طويلاً من المعاملات النقدية والآن يمكن لأنظمة نقاط البيع POS حتى الحديث الآن دعم العديد من وظائف العمل الرئيسية من مسك الدفاتر إلى تلقي إيصالات البريد الإلكتروني ومساعدتك في اتخاذ القرارات على سبيل المثال حول استراتيجية التسعير أو التسويق أو برامج الولاء للعلامة التجارية وبناء على معلومات حقيقية عن عملائك.
كما يمكن استضافة أنظمة نقاط البيع في مقر عملك أو يمكن تشغيلها كنظام قائم على السحابة و يمكن الوصول إليه من أي مكان حيث يتم تشغيل أحدث الأنظمة خلف الكواليس أو نقطة البيع الإلكترونية والتي تتيح لك الوصول إلى عالم كامل من التكنولوجيا الحديثة لدعم عملك.
ماذا تفعل أنظمة نقاط البيع؟
قد تساعدك أنظمة نقاط البيع الجيد في إدارة أعمالك اليومية بشكل أكثر فعالية عن طريق تقليل الأعمال الإدارية والأوراق و قد يكون قادرا على أتمتة بعض المهام الأكثر وضوحاً مثل التوفيق بين معاملاتك المبلغ عنها مع تطبق الرسوم ومعايير الأهلية لكل دولة مما قد يؤدي إلى عدد أقل من الأخطاء البشرية وتوفير وقتك للتركيز على ما يهم حقا بالنسبة لأعمالك ومع فهم أفضل لأنماط المبيعات التي قد تكون قادرا على فهمها من نظام نقاط البيع قد تتمكن من اتخاذ قرارات بناءً على ما يريده عملاؤك حقاً.
كما تساعدك أنظمة نقاط البيع على:
إدارة المخزون:
طريقة بسيطة لمراقبة المخزون والحصول على معلومات في الوقت الفعلي عن التوافر مما يجعل العملاء سعداء من خلال توفير ما يريدون ومتى وأينما يريدون.
تحسين المبيعات:
عندما يسجل نظام نقاط البيع المعاملات فإنه ينشئ سجلا مفصلا لما تبيعه ويمكنك استخدام هذا لتتبع المنتجات الشعبية والأعضاء الناجحين في فريق المبيعات ودورات الطلب كما يمكن أن يساعدك الوصول السهل إلى هذا المستوى من المعلومات في اتخاذ قرارات أفضل بشأن الأسبوع والأشهر والسنوات القادمة لعملك.
إدارة بيانات العملاء:
يمكن أن يساعدك نظام نقاط البيع الخاص بك على فهم ما يريده العملاء حقا ويساعد في إطلاعك على كيفية مكافأة العملاء الأكثر ولاء لديك كما يمكن أن تساعدك سجلات الطلبات وملفات تعريف العملاء وبرامج الولاء في التعرف على عملائك ويمكن أن تكون أداة قوية لنمو الأعمال.
التكيف مع احتياجات العمل:
مع نمو عملك وتغير احتياجاتك يجب أن يكون نظام نقاط البيع لديك قادرا على التكيف والنمو معك.
أنواع أجهزة نقاط البيع
إلى جانب البرنامج الذي تستخدمه لإدارة نقاط البيع الخاصة بك قد تتكون أنظمة البيع بالتجزئة حتى من بعض أو كل الأجهزة التالية في حين أن احتياجات مطعم صغير أو سلسلة من متاجر البيع بالتجزئة قد تكون مختلفة تماما في التفاصيل فإن هذه المكونات الأساسية يمكن أن تشكل النظام المناسب لعملك:
محطة نقاط البيع:
هذا هو قلب نظام نقاط البيع وعلى جهاز نقاط البيع الخاص بك يمكنك تلقي مدفوعات الخصم أو بطاقات الائتمان من العملاء كما يمكنك استخدام محطة Tyl الافتراضية على أجهزة مثل الجهاز اللوحي أو الهاتف أو الكمبيوتر المحمول.
درج النقود:
إذا كنت لا تزال تعمل في مجال تلقي المدفوعات النقدية يتيح لك درج النقود تحصيل النقود وإعطاء المال كما يحتوي على ملحقات متوفرة في السوق لتوصيل درج النقود الخاص بك بمحطة نقاط البيع الخاصة بك.
طابعة الإيصالات:
مع بعض أطراف نقاط البيع يمكن أحيانا توصيل طابعة الإيصالات لاسلكيا أو عبر USB بالطرف وبدلا من ذلك قد يكون لمحطة بطاقة الائتمان الخاصة بك القدرة على الطباعة الخاصة بها وفي المطعم قد تستخدم طابعة إيصالات لإرسال الطلبات إلى المطبخ.
ماسح الباركود:
يقوم ماسح الباركود المحمول يدويا بمسح العناصر ضوئيا حتى يمكن إدخالها في النظام مع الاحتفاظ بعلامات التبويب في مخزونك إما لاسلكيا أو عبر USB.
و تشمل الأنواع الأخرى من أجهزة نقاط البيع المتاحة طابعات ومقاييس الملصقات إذا كنت تبيع المنتجات حسب الوزن كما قد تحتاج إلى بعض هذه العناصر أو كلها عندما تبدأ أو عندما تبدأ في النمو لذلك قد يكون اتباع نهج مرن وقابل للتطوير لاختيار الأجهزة أمرا لا يقدر بثمن.
كيف تساعدك أنظمة نقاط البيع POS في إدارة أعمالك
عند تحديد نظام نقاط البيع المناسب لنشاطك التجاري من المهم النظر في ميزات وإمكانيات البرنامج المضمنة إليك مجموعة من الميزات الرئيسية التي قد يتم تقديمها في نظام نقاط البيع والتي يمكن أن تساعدك على تضييق نطاق البحث اعتمادا على احتياجات عملك.
معالجة الدفع:
معالجة الدفع هي وظيفة أساسية لنظام نقاط البيع و في كل مرة يقوم فيها العميل بعملية شراء يقوم نظام نقاط البيع الخاص بك بمعالجة المعاملة و هناك عدد من حلول الدفع المختلفة التي قد يقبلها نظام نقاط البيع مثل الدفع النقدي و المدفوعات الآمنة عبر الإنترنت من خلال موقع التجارة الإلكترونية وبطاقات الائتمان والبطاقات الذكية و المدفوعات غير التلامسية (على سبيل المثال ، Google Pay أو Apple Pay) والمعاملات غير الموجودة بالبطاقة والتي تحدث عندما يتعين عليك إدخال معلومات بطاقة ائتمان العميل يدويا ويحدث هذا أيضا عندما يقوم العميل بإدخال تفاصيل الدفع الخاصة به أثناء التحقق عبر الإنترنت.
إدخال البيانات:
يمكن لأنظمة نقاط البيع تقليل الوقت الذي تقضيه في إدخال بيانات المنتج والعملاء. عند شراء نظام POS ، يمكنك عادةً استيراد بياناتك بشكل جماعي. يتيح لك ذلك العثور بسرعة على كتالوج المنتجات أو قاعدة بيانات العملاء.
الادارة للمخزون:
تتمثل إحدى أهم وظائف نظام نقاط البيع في تتبع جميع منتجاتك عبر قنوات المبيعات في المتجر وعبر الإنترنت حتى تعرف الوقت المناسب لطلب منتجات معينة كما يجب أن يسمح لك نظام نقاط البيع الخاص بك بمسح المنتجات وعدها رقميا وتحديد قطع المخزون برقم تسلسلي فريد وإدارة مخزونك وفقا لتغيرات المنتج الحجم واللون وتتبع مستويات المخزون عبر المواقع ودمج المشتريات والطلبات في مكان واحد و اكثر كما توفر بعض حلول نقاط البيع تنبيهات عندما تنخفض عناصر المخزون لذا في أي وقت قد ينفد فيه المخزون يقوم نظامك بإعلامك تلقائيا.
تقارير المبيعات:
يعد تشغيل التقارير ميزة لا غنى عنها حيث إنها تقدم نظرة سريعة على مقدار ما تبيعه وتكسبه وتسمح لك باتخاذ قرارات عمل أفضل كما تتيح لك معظم أنظمة نقاط البيع عرض مبيعاتك وتشغيل التقارير ومع ذلك من المهم ملاحظة أن الأنظمة تختلف في نوع البيانات التي يمكن الوصول إليها ومستوى التفاصيل التي تحصل عليها ومن الناحية المثالية يمكن لنظام POS الخاص بك إنشاء تقارير مبيعات مفصلة بناءً على التكلفة الإجمالية للعناصر المباعة وصافي الربح والمزيد وتقديم لقطات ومخططات حول كيفية أداء عملك ويجب أن تكون أيضا قادرا على نقل هذه التقارير تلقائيا إلى برامج محاسبة أخرى.
إدارة العملاء والتسويق:
يجب أن يكون لنقاط البيع أداة لإدارة علاقات العملاء (CRM) وتتبع جميع بيانات العملاء الخاصة بك كما يجب أن يتيح لك تتبع سجل شراء العملاء والتقاط معلومات العميل مثل الاسم والعمر وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني واستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني للوصول إلى العملاء كما يمكن أن يساعدك تتبع مشتريات العملاء في تصميم استراتيجيات تسويق مخصصة ويمكن للأنظمة الأكثر تقدما إنشاء برامج ولاء مضمنة كما يتكامل النظام مع حل CRM بسلاسة كذلك جمع عناوين البريد الإلكتروني عند الخروج أو لتقديم نقاط ولاء لعمليات الشراء داخل المتجر وكذلك عبر الإنترنت.
تقارير الموظفين وإدارتهم:
يتيح لك برنامج إدارة الفريق معرفة وقت عمل موظفيك وكيفية أدائهم كما يجب أن يمكنك نظام نقاط البيع لديك من إضافة موظفين وإنشاء الجداول وتعديلها وتتبع ساعات العمل الأسبوعية الإضافية وتحليل الأداء كما يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في تحديد أهداف المبيعات وإبلاغ تدريب الموظفين ويمكن لفريقك أيضا استخدام نظام نقاط البيع لتسجيل الدخول والخروج ويمكن لبعض أنواع البرامج منح أذونات حتى يتمكن الموظفون من الوصول إلى مهام معينة.
الإيصالات ومحفوظات الطلبات:
تجعل الإيصالات معالجة المبالغ المستردة أسهل لأنها تسمح لك بتوصيل مسار رقمي أو ورقي بأمر ما ومع ذلك تتجاوز أنظمة نقاط البيع الطباعة أو إنشاء الإيصالات ويتم خصم جميع العناصر المشتراة من المخزون وتسجيلها في تقارير المبيعات كما يجب أن تظهر أي خصومات أو تخفيضات في التقارير ونظام إدارة العملاء الخاص بك حيث تساعدك هذه البيانات على بناء استراتيجيات عمل أكثر فعالية في المستقبل.
السحابة والجوال:
يخزن نظام نقاط البيع القائم على السحابة المعلومات على السحابة عادة ولا تسجل الأنظمة التي تستند إلى السحابة الكثير من المعلومات على جهازك الطرفي وبدلاً من ذلك يتم تخزين جميع البيانات في السحابة ومزامنتها عبر محطات طرفية متعددة كما تتمثل الميزة الرئيسية للبرامج السحابية في أنها تلغي الحاجة إلى الخوادم المكلفة في الموقع وعادة ما تأتي في شكل تطبيق على الهاتف المحمول أو iPad أو Android اللوحي.