الهوية البصرية و أهميتها في استراتيجية عملك كل شخص لديه مجموعة من الخصائص مثل اسمه و جوانب شخصيته ومظهره و هذه الجوانب تجعله لا ينسى ويمكن التعرف عليه من قبل الآخرين.
يعد امتلاك هوية محددة أمرًا مهمًا ليس فقط للبشر في المجتمع ولكن أيضًا للعلامات التجارية والمؤسسات ، كيف يمكن التعرف عليك بدون صورة؟
يجب اعتبار الهوية البصرية الجيدة أولوية في أي استراتيجية عمل ، وذلك عندما يتم تطويرها بشكل جيد ، و بذلك يسهل التعرف عليك و على مؤسستك.
عندما تكون الهوية البصرية ناقصة أو ضعيفة التطور ، ففي الواقع لن يقدّر عملك .
في شركة الحلول الواقعية نقدم لك أفضل التصاميم للهوية البصرية والتي تناسب شركتك ، لدينا أفضل المصممين القادرين على إبراز هوية شركتك من خلال تصاميمهم الدقيقة و الرائعة .
تريد أن تعرف ما هي الهوية البصرية و ما أهميتها للعلامات التجارية تابع معنا في هذه المقالة.
ما هي الهوية البصرية ؟
الهوية البصرية هي خليط من مجموعة عناصر رسومية و مرئية التي تخلق معًا جوًا حول الشركة حيث أنها تنطوي على قيمها ووجهات نظرها حول العالم والمجتمع.
الهوية البصرية هي جميع الصور والمعلومات الرسومية التي تعبر عن هوية العلامة التجارية وتميزها عن غيرها ، و بمعنى آخر ، يصف كل شيء يمكن للعملاء رؤيته فعليًا ، من الشعار إلى التصميم الداخلي.
فكر في نفسك من بين كل صفاتك (الجسدية أو غير الجسدية) ، يجب أن يكون لديك مميزاتك، التي تبرز في عيون الآخرين وتجعلك بطريقة ما لا تنسى ، وهكذا هي الهوية البصرية للشركات .
لكي يتم التعرف على شركتك بطريقة إيجابية والنجاح في مكانتها ، من الضروري تحديدها وإبراز أفضل صفاتها ، مما يجعلها تبدو فريدة وممتعة من خلال هوية بصرية مميزة.
بهذه الطريقة ، سيتم التعرف على العلامة التجارية عندما يشتري العميل شيئًا ما أو يتخذ قرارًا.
تتجاوز مجموعة الجوانب التي تشكل الهوية البصرية بطاقة العمل إلى حد بعيد لجذب العملاء المحتملين بطريقة سطحية من الناحية الجمالية لذلك فكر في الأمر على أنه “شخصية” الشركة التي يتم توليفها وعرضها على العالم.
لهذا السبب ، كلما كانت الإستراتيجية أفضل وأكثر وضوحًا ، زادت المساحة التي تفوز بها شركتك في الحياة اليومية للمستهلك.
تقوم بعض الشركات بتطوير هويتها المرئية بشكل جيد لدرجة أن يتم التعرف عليها فقط من خلال ألوانها!
و بالتالي الغرض من الهوية البصرية هو:
- خلق انطباع عاطفي لدى العملاء .
- إعلام العملاء بطبيعة العلامة التجارية والخدمات / المنتجات المعروضة .
- توحيد العديد من الجوانب المختلفة للأعمال التجارية من خلال مرئيات متسقة .
العناصر التي يتكون منها تطوير الهوية البصرية
- الشعار.
- الطباعة.
- لوحة الألوان.
- المواد الترويجية (النشرات والملصقات واللوحات الإعلانية) .
- عناصر من وسائل التواصل الاجتماعي مثل ( صور المنشورات والصور الرمزية وصور الغلاف) .
لماذا تحتاج إلى إنشاء هوية بصرية لشركتك ؟
سنلقي نظرة على بعض الأسباب التي تجعلك بحاجة إلى هوية علامة بصرية قوية ومعروفة لتنمية نشاطك التجاري :
- بدون هوية جيدة لشركتك ، لن يتم التعرف عليك أبدًا
يعد تصميم شعارك وألوانه بعض المكونات الرئيسية التي تساعد في جعل هويتك مميزة للغاية.
يعرف الجميع الأحمر المميز لعلامة CocaCola التجارية ، ولذلك بمجرد أن يرى شخص ما لوحة الألوان بجانب شعارك ، يجب أن يدرك على الفور أنه ينظر إلى علامتك التجارية.
- الهوية البصرية المميزة تبني الولاء والثقة
من أجل تمييز نفسك عن المنافسة ، تحتاج هويتك البصرية إلى شيء يميزها عن غيرها شيء فريد.
تعد صورة الهوية البصرية القوية والفريدة جزءًا أساسيًا من بناء علاقة جيدة مع العملاء. إذا شعروا أن كلاكما يشتركان في نفس القيم ، فسوف ينجذبون إلى علامتك التجارية ومن المحتمل أن يشعروا بالراحة في اختيارك على المنافسة.
- الهوية البصرية الضعيفة ستؤدي إلى انخفاض الإيرادات
تؤدي الهوية البصرية القوية إلى زيادة الاعتراف والوعي بالهوية البصرية ، الأمر الذي نأمل أن يساعد في تحسين التوصيات الشفوية لشركتك.
عندما تكون هويتك البصرية في قمة اهتمامات عملائك ، فلن يضطروا إلى التفكير مرتين عندما يطلب منهم أحد توصية لشركتك فسيتم طرح اسم شركتك على الفور!
- الهوية الجيدة يمكن أن تزيد من الإيرادات
عندما يفكر المرء في هوية قوية ، تجعل ثقة العملاء كبيرة به فهذا يعمل على زيادة الإيرادات مثل شركة Apple فالأسعار المرتفعة لشركة Apple هي نتيجة مباشرة للعلامة التجارية القوية والموثوقة التي بنتها على مر السنين.
كيف تبني هويتك البصرية ؟
اولاً عليك تحديد ما تريد أن تكون عليه الهوية البصرية ، وبعد ذلك يبدأ العمل الحقيقي و تبدأ في بناء الهوية البصرية لشركتك من الألف إلى الياء ، وشركة الحلول الواقعية موجودة لتساعدك في تصميم هويتك البصرية حيث هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها القيام بذلك مثل:
- الإعلان عبر الإنترنت .
- تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية .
- التسويق المؤثر .
- التسويق عبر البريد الإلكتروني .
- العلامة التجارية المرئية .
- الأحداث .
ومع ذلك ضع في اعتبارك أنه لن يكون من الممكن بناء هوية بصرية لشركتك باستخدام كل هذه القنوات في وقت واحد ، فبدلاً من ذلك قم بتقييم أي منها هو الأنسب لاستراتيجيتك الحالية ، وبعد ذلك قم بإعادة النظر في الخيارات الأخرى في المستقبل لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إليها.
و عليك تحديد جمهورك المستهدف وهذا يساعدك في نمو هويتك البصرية ، و من خلال فريق التسويق الخاص بك ، يكون الجميع على دراية بمن يتحدثون إليه من خلال الحملات والاستراتيجيات والمنشورات المستقبلية .
ما هي أهمية الهوية البصرية لشركتك ؟
من المهم العمل بهوية بصرية لعدة أسباب ، ولكن أحد أهمها هو أنها تتيح لك تحديد هوية الشركة بطريقة مرئية وعملية و “من النظرة الأولى”.
تخيل لو لم يكن لدى ماكدونالدز شعار أو لوحة ألوان محددة ، فكان من المحتمل أن تضيع بين مطاعم الوجبات السريعة الأخرى ، وتفوت فرصة التميز والفوز بقلوب (وبطون) الناس في جميع أنحاء العالم.
تؤدي الهوية البصرية الجيدة إلى الاعتراف بالعلامة التجارية وتقديرها: فكلما زاد تواجد عناصر العلامة التجارية في حياة الشخص ، زاد الشعور بالتقارب والحاجة إلى المنتجات أو الخدمات المقدمة.
مع مرور الوقت ، ستكسب هذه الهوية مساحة صغيرة في دماغ المستهلك ، مما يؤدي إلى تحويل عملية الاختيار (لصالح العلامة التجارية) لتكون تلقائية.
الهوية البصرية مسؤولة عن توليد شعور قوي بالتعريف والثقة والانتماء والمشاركة مع العلامة التجارية هل هناك طريقة أفضل للنمو وتحقيق المبيعات؟
لتحقق النمو والثقة والانتماء لشركتك عليك تصميم هوية بصرية ممتازة ورائعة ، و شركة الحلول الواقعية تملك فريق كامل مختص بتصميم الهوية البصرية فما عليك سوا التواصل معنا واطلب تصميمك ونحن ننفذه لك .