أهم برامج المحاسبة

حل برمجيات المحاسبة ERP هو النظام الذي يجعل جميع الاقسام في المنشئة لديك تحت سقف واحد حيث يتم تخصيص جميع الأنظمة والتطبيقات لإدارة ومعالجة البيانات المالية لذلك هو من أهم برامج المحاسبة كما يستخدم المحاسبون المحترفون وفرق مسك الدفاتر هذه البرامج لإدارة الحسابات وأتمتة العمليات المنهجية بينما يتم أيضا تمكين أنظمة معينة لتسجيل البيانات المحاسبية وقياس المؤشرات وإعداد التقارير عن النشاط المالي للشركة.

يتم تصنيف برامج المحاسبة بناءً على أنواع العمليات التي تتعامل معها الأعمال لذا أهم برامج العمل للمحاسب يتم تصنيفها ضمن الفئات المختلفة والتي سنتحدث عنها.

أنواع برامج المحاسبة

برامج الفواتير / الفواتير:

يعتني برنامج المحاسبة في المجال التشغيلي للفواتير بأنشطة الفوترة الأساسية للشركات كما أنهم يخدمون المهام اليومية التي تتعهد بها الشركة بما في ذلك كتابة الشيكات وإبلاغ العملاء بمدفوعاتهم المستحقة وما إلى ذلك.

نظام إدارة الرواتب:

تدير هذه الفئة من برامج المحاسبة سجلات رواتب الشركات وتؤدي مجموعة من المهام المختلفة بما في ذلك حساب رواتب الموظفين وخفض الخصومات وإيداع الراتب مباشرة في الحسابات المصرفية للموظفين وإنتاج نماذج ضريبية وكشوف الرواتب والمزيد.

أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP):

تتعامل هذه الفئة من حلول برامج المحاسبة مع المحفظة التشغيلية التي تجمع بين جميع الأنظمة المستخدمة لتخطيط المنتج وشراء المواد وإدارة المخزون والتحكم فيه والتوزيع والمحاسبة والتسويق والتمويل والموارد البشرية.

كيف التركيز على تحسين إنتاجية عملك؟

يعد نظام ERP من أهم برامج العمل للمحاسب هو برنامج تخطيط موارد المؤسساتسهل الاستخدام بحيث يسمح لك بدمج العمليات التجارية المختلفة وإدارة المبيعات وتتبع النفقات وإنشاء الفواتير ومراقبة أداء عملك في أي وقت.

كون نظام ERP قابل للتخصيص فهو يساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم كما انه صمم خصيصا للشركات الكبيرة  وبرامج محاسبة الأعمال الصغيرة ليقوم بتلبية العديد من احتياجات إدارة الأعمال والمحاسبة.

يتضمن نظام ERP ميزات إدارة مبيعات قوية توفر النظام الأساسي المناسب لوضع الخطط ومراقبتها وتتبع المخرجات لمساعدتك على تحسين بيع السلع أو الخدمات بحيث :

  • يسهل التواصل مع العملاء مع موظفي المبيعات
  • تمكنك من مراقبة السوق عن كثب للتنبؤ بالطلبات المستقبلية
  • يساعد في تحديد التسعير الصحيح
  • يتتبع البائعين وقناة التوزيع
  • يوفر الدعم المستمر في تحسين الحملات التسويقية

أهم برامج المحاسبة

ميزات برنامج تخطيط موارد المؤسسات في المحاسبة

– أتمتة المحاسبة:

تسجيل المدفوعات والإيصالات والمعاملات المالية الأخرى تلقائيا.

– فواتير في الوقت المحدد وخالية من الأخطاء:

حساب الفواتير وإرسال الإخطارات عندما يقترب تاريخ استحقاق الفواتير

– توليد فواتير جاهزة لضريبة القيمة المضافة:

يقوم نظام جاهز لضريبة القيمة المضافة بإنشاء فواتير متوافقة مع الضرائب.

– التكامل التسويقي:

يلتقط بيانات التسويق وتتبع العملاء المحتملين وإدارة خطوط المبيعات وتسهيل إعداد التقارير.

– إدارة الموارد:

إنشاء توصيفات وظيفية وتبسيط عمليات تخصيص المهام ومراقبة إنتاجية الموظفين.

– إدارة المستندات:

رقمنة المستندات لتسهيل الوصول إليها من أي مكان وتأمينها من وضعها في غير مكانها.

– التنبيهات والإخطارات:

يقوم تلقائيا بإنشاء تنبيهات عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة لإعلام البائعين والعملاء بالفواتير المتأخرة.

– لوحة المعلومات والتحليلات:

تعرض لوحات المعلومات متعددة الوظائف ملخصًا لأداء الأعمال للحفاظ على فحص المشكلات.

أهم برامج المحاسبة

فوائد برامج المحاسبة ERP

يعد برنامج المحاسبة أمرا بالغ الأهمية في مساعدة المؤسسات على إدارة عمليات الأعمال اليومية. فهو يسمح لقادة الأعمال بإبقاء أصابعهم على نبض الصحة المالية لشركاتهم.

– دفتر الأستاذ العام (GL) ودفتر الأستاذ الفرعي:

تم تصميم برامج المحاسبة الحديثة للسماح لكل من إدخالات دفتر اليومية وإدخالات دفتر الأستاذ الفرعي الآلي بملء دفتر الأستاذ العام تلقائيا مما يسمح للمدراء الماليين ووحدات التحكم بالحصول على عرض في الوقت الفعلي لبياناتهم المالية.

– الذمم الدائنة (AR) والذمم المدينة (AR):

يقوم حل برنامج المحاسبة الكامل بأكثر من مجرد محاسبة أساسية بحيث يساعد المؤسسات على تقليل تكرار السجلات وتقديم أفضل الميزانيات والتنبؤ وتمكين إدارة مصروفات شاملة ومصنفة بشكل صحيح بالإضافة إلى ذلك فإنه يوفر تكاملا سلسا في الأنظمة المصرفية ويتيح عمليات تدقيق أكثر دقة ويحتفظ بسجلات تتبع مفصلة لجميع الأصول والخصوم.

– إدارة النقود:

توفر قدرات إدارة النقد في برامج المحاسبة أوضاع نقدية دقيقة عن طريق تسوية المعاملات النقدية تلقائيا إلى كشوف الحسابات البنكية كما تمكن هذه القدرات الشركات من اتخاذ قرارات الاستثمار والاقتراض والقرارات النقدية الأخرى في الوقت المناسب من خلال التنبؤ الآلي بالنقد بناءً على الذمم الدائنة والمدينين ودفاتر الأستاذ الفرعية للرواتب والمعاملات الخارجية.

– إدارة الأصول:

يساعدك حل المحاسبة الحديث على إدارة الدورة المالية الكاملة للأصول بما في ذلك الاستحواذ والرسملة والاستهلاك والتقاعد. إن الحصول على هذه الرؤية الكاملة يساعد الشركات على تقديم بيانات مالية دقيقة تتعلق بالتقدير والاستهلاك.

– إدارة المخاطر والامتثال:

أفضل دفاع لدى أي مؤسسة ضد الاحتيال ووصول المستخدم غير المصرح به هو برامج المحاسبة ذات الأمان المضمن وإدارة المخاطر وضوابط التدقيق. تساعدك عناصر التحكم الداخلية وفصل الواجبات على البقاء متوافقًا مع لوائح وتمنح مؤسستك مصدرا واحدا آمنا للبيانات.

– إدارة المقتنيات:

إدارة المجموعات التي تشمل العملاء هي قدرة برامج محاسبية مهمة من خلال إدارة التحصيلات الشاملة  بحيث يسهل تصنيف العملاء ووضع استراتيجيات التحصيل وإدارة مدفوعات التحصيل وبدء عمليات التحصيل في المراحل المتأخرة للعملاء المفلسين.

– إدارة العائدات:

تعمل قدرات إدارة الإيرادات المضمنة في برامج المحاسبة على أتمتة عملية استخدام التحليلات لزيادة الإيرادات والربحية.

– إعداد التقارير والتحليلات:

لا يسجل نظام المحاسبة الكامل المعاملات المالية فحسب بل يشمل أيضا قدرات إعداد التقارير والتحليلات كما تساعد لوحات المعلومات المنشأة مسبقا قادة التمويل على فهم الوضع المالي لمؤسستهم والتنقل لأسفل للحصول على معلومات أكثر تفصيلا كما تقيس لوحات المعلومات هذه مؤشرات الأداء الرئيسية المالية الهامة في الوقت الفعلي بما في ذلك النسبة الحالية والنسبة السريعة ونسبة الدين إلى حقوق الملكية وصافي رأس المال العامل ودوران المخزون على سبيل المثال لا الحصر.

لطلب البرنامج يمكنك التواصل معنا في شركة الحلول الواقعية وطلب الخدمة

من هنا

No Image Found