إدارة العلامات التجارية

إدارة العلامات التجارية

إدارة العلامات التجارية هي مفهوم يتعامل مع وضع الاستراتيجيات وتقييم العلامات التجارية من حيث تحديد مواقع العلامة التجارية والعملاء المستهدفين وإدراك العلامة التجارية وصورة العلامة التجارية .

لإدارة العلامة التجارية يجب أن تحافظ الشركة على صورة جيدة بين العملاء والهدف الرئيسي من إدارة العلامة التجارية هو التأكد من أن المنتج والخدمة يبرزان جودة العلامة التجارية.

أهمية إدارة العلامات التجارية

إدارة العلامة التجارية هو مفهوم تتبناه الشركات والمسوقون لخلق اتصال عاطفي بين العملاء ومنتجاتهم من خلال إدارة العلامة التجارية .

حيث يتم إنشاء صورة للمنتج أو العلامة التجارية في ذهن المستهلك، بحيث يصبح هذا الأساس ليس فقط لاكتساب عملاء جدد ولكن أيضًا زيادة ولاء العلامة التجارية بين المستخدمين الحاليين.

أيضًا وتعد إدارة العلامة التجارية مهمة لأي عمل لأنها تساعد الشركات على تقييم أداء العلامة التجارية وتساعدها على التحسن والتكيف مع الأوقات المتغيرة.

يمكن أن يؤدي عدم القدرة على التغيير مع تفضيلات العملاء واحتياجاتهم إلى زوال العلامة التجارية .

و الإدارة الجيدة للعلامة التجارية يمكن أن تساعد بشكل عام في زيادة الأعمال وأن يكون لها دعاة أقوياء للعلامة التجارية .

كما تعد إدارة العلامات التجارية استراتيجية تسويقية مهمة تساعد الشركات على ترسيخ علامتها التجارية ومنتجاتها.

أنواع إدارة العلامات التجارية

تتعامل إدارة العلامة التجارية كمفهوم مع نوعين مباشر (أو ملموس) وغير مباشر (غير ملموس) بحيث يمكن الحفاظ على مكون صورة العلامة التجارية لإدارة العلامة التجارية من خلال الجوانب الملموسة وغير الملموسة للمنتج.

تشمل إدارة العلامة التجارية المباشرة جوانب العلامة التجارية للمنتج الأساسي والتسعير والتعبئة وعرض المنتج والجوانب الملموسة الأخرى للمنتج ككل .

حيث تتضمن إدارة العلامة التجارية غير المباشرة المزيد من الجوانب غير الملموسة مثل تحديد المواقع والفوائد والقيمة والإدراك وما إلى ذلك ويكون مدير العلامة التجارية هو المسؤول عن كل ذلك.

تتضمن عملية إدارة العلامة التجارية الخطوات التالية:

1- تحديد موقع العلامة التجارية وقيمتها

تتمثل الخطوة الأولى في عملية إدارة العلامة التجارية في فهم عرض المنتج والخدمة من حيث تحديد المكانة وقيمة العلامة التجارية التي تقدمها للعملاء .

وهذا هو الأساس للشركات لأن الطريقة التي يريدون للعملاء أن يدركوا بها منتجهم أو خدمتهم هي جزء من تطوير العلامة التجارية.

2. تخطيط تسويق العلامة التجارية

بناء العلامة التجارية هو الخطوة التالية في إدارة العلامة التجارية لمنتج / خدمة.

تتضمن هذه العملية إنشاء العلامة التجارية من خلال إنشاء مكونات مثل التسعير والتعبئة وخدمة العملاء وما إلى ذلك.

أيضًا تندرج تقنيات الوعي بالعلامة التجارية مثل التسويق والعلامات التجارية والإعلان ضمن هذه الخطوة.

تستخدم الشركات الاتصالات التسويقية المتكاملة (IMC) للترويج لمنتجاتها وخدماتها.

3. قياس أداء العلامة التجارية

ليس من المهم فقط إنشاء علامة تجارية ولكن أيضًا قياس أدائها تجاه المنافسين وديناميكيات السوق الأخرى .

حيث تحدد هذه الخطوة في إدارة العلامة التجارية معلمات مثل استدعاء العلامة التجارية وتفضيل العلامة التجارية والتعرف على العلامة التجارية وما إلى ذلك.

4. النمو والاستدامة

تتمثل الخطوة الأخيرة في التقييم اللاحق لعملية إدارة العلامة التجارية في تحسين أداء العلامة التجارية لضمان النمو والاستدامة المساواة في العلامة التجارية هي مقياس الجودة التي يقدمها المنتج والخدمة.

إدارة العلامات التجارية في السعودية

مزايا إدارة العلامات التجارية

هناك العديد من الفوائد لإدارة العلامات التجارية والتي يتم تسليط الضوء على بعضها أدناه:

1. تساعد إدارة العلامة التجارية في إنشاء اتصال عاطفي بين العملاء والمنتجات.

2. تساعد الإدارة الفعالة للعلامة التجارية على نمو الأعمال حيث يصبح المستهلكون مخلصين ويدافعون عن المنتجات والخدمات يساعد ولاء العملاء على تعزيز الأعمال.

3. يساعد تلقي التعليقات الهامة والمهمة الشركات على التحسين بناءً على رؤى المستهلك.

4. تساعد إدارة العلامات التجارية الشركات على تكييف استراتيجياتها مع الأوقات المتغيرة بناءً على احتياجات ومتطلبات العملاء.

5. أدوات مثل مؤشر تطوير العلامة التجارية  تساعد العلامة التجارية على النمو ومحاربة المنافسة.

أمثلة على إدارة العلامات التجارية

نجحت بعض الشركات الرائدة في العالم في استخدام إدارة العلامات التجارية لجعل علامتها التجارية في صدارة اهتمامات المستهلك .

ضع في اعتبارك العلامات التجارية العالمية الرائدة مثل Nike و Mercedes و Pepsi و Coca Cola و Microsoft وما إلى ذلك ..

جميع هذه الشركات هي أفضل الأمثلة على كيفية قيام الشركات بأعمال تجارية باستخدام إدارة العلامات التجارية كجزء لا يتجزأ من عملياتها .

كل هذه الشركات تنتج منتجات وخدمات عالية الجودة ولها صورة قوية للعلامة التجارية (المنتج الأساسي صورة العلامة التجارية).

بمجرد أن تصبح المنتجات جاهزة تستخدم هذه الشركات قنوات وسائط مختلفة مثل :

الإعلانات التلفزيونية ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلان عبر الإنترنت والإعلانات المطبوعة وما إلى ذلك لخلق وعي بالعلامة التجارية بين العملاء.

حيث تضمن الشركات الكبرى خدمة عملاء عالية الجودة بعد الشراء وتتقبل التعليقات الهامة التي تساعد في تحسين علامتها التجارية.

وبالتالي فإن جميع الشركات التي تستخدم عمليات إدارة العلامة التجارية الشاملة لأعمال فعالة هي أفضل الأمثلة.

نحن في شركة الحلول الواقعية نملك فريق من الخبراء في إدارة العلامات التجارية لطلب أي مساعدة يمكنم الاتصال بنا

من هنا

No Image Found