واحدة من المعضلات التي يواجهها رواد التجارة الإلكترونية غالباً هي اختيار اسم النطاق الذي يجب تسجيله عندما يكونون على وشك إطلاق منتجهم أو خدمتهم الجديدة في الفضاء عبر الإنترنت .
وهذا هو أحد جوانب تطوير الأعمال التي لا ينبغي الاستخفاف بها، لأن اسم النطاق الخاص بك يمكن أن يؤدي إلى نجاح عملك أو يفسده.
إحدى الأدوات المجربة والمختبرة التي تعمل مع الشركات عندما يتعلق الأمر بالتسويق والعلامات التجارية هي سرد القصص.
تساعد القصص في خلق انطباع دائم في ذهن المستهلك لذلك يعد اختيار اسم المجال قراراً استراتيجياً بسبب القصة التي يرويها.
هل أسماء النطاقات مهمة؟
أسماء النطاقات هي أكثر من مجرد عنوان ويب يجلب عميلك إلى موقع الويب الخاص بك لأنه يلعب دوراً أكبر في التسويق العام والعلامة التجارية للشركة.
كيف تجد اسم المجال المناسب لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك؟
غالباً ما يختار رواد الأعمال اسم العلامة التجارية اعتماداً على التوافر المقابل لاسم النطاق المطابق وعندما لا يكون اسم المجال متاحاً فإنهم يميلون إلى التنازل عن اسم العلامة التجارية والاكتفاء باسم نطاق أخر .
ومع ذلك لا ينبغي أن يكون هذا هو الحال بالنظر إلى الطريقة التي توسعت بها الإنترنت لتشمل امتدادات نطاقات جديدة أكثر ملاءمة لصناعات معينة .
على سبيل المثال، هناك TECH للتكنولوجيا و PRESS لوسائل الإعلام والمنشورات و STORE للبيع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية.
نظرًا لأن امتدادات المجال هذه جديدة إلى حد ما فإن فرص العثور على اسم المجال المرغوب فيه عليها أعلى بكثير.
علاوة على ذلك تسمح هذه الامتدادات بأن يكون اسم المجال الخاص بك قصيراً وهادفاً ولا يُنسى.
الآن بعد أن تعرفت على امتدادت النطاقات الجديدة، اليك هذه النصائح البسيطة للعثور على اسم المجال الصحيح لمتجر التجارة الإلكترونية الخاص بك:
ذات مغزى
تضيف امتدادات المجال الجديدة طبقة إضافية من المعنى لاسم المجال مما يساعد على بناء قصة مرئية في ذهن المستخدم وتساعده على التواصل بشكل أفضل مع العلامة التجارية.
متوافق مع تحسين محركات البحث (SEO):
تسهل امتدادات النطاقات الجديدة الحصول على روابط خلفية متعلقة بالموضوع والتي تعد رائعة لتحسين محركات البحث لموقعك على الويب.
على سبيل المثال من المناسب الحصول على رابط خلفي على www.kindle.store لنص الرابط “Kindle Store” بدلاً من الرابط الأصلي لصفحة Kindle على موقع أمازون الإلكتروني .
بحيث تعطي هذه الروابط الخلفية إشارة خضراء إلى Google حول أهمية الصفحة.
قصير
إن فرص العثور على اسمك المرغوب فيه على امتداد المجال الجديد يلغي الحاجة إلى إضافة أحرف وكلمات غير ضرورية في اسم المجال الخاص بك .
ويساعد ذلك في الحفاظ على اسم المجال قصيراً ومن السهل تذكر أسماء النطاقات القصيرة.
كيف يمكنك دمج نطاق STORE لتحسين أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك
غالباً ما يقلل رواد الأعمال من أهمية القوة التسويقية لاسم المجال عند استخدامه بشكل صحيح.
جيث يمكن أن يمنحك اسم المجال الجيد كل العرض الذي تحتاجه لجعل حملتك التسويقية ناجحة .
فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها القيام بذلك:
1. حقق أقصى استفادة من العروض والخصومات:
تتمثل إحدى الطرق الأكثر جاذبية لجذب عملائك في إنشاء صفحة مخصصة لجميع عمليات الترويج والمبيعات المستمرة .
على سبيل المثال إذا كانت صفحة العروض بها رابط طويل ومعقد فلن يتذكره المستخدمون وستكون هذه فرصة ضائعة.
بالتأكيد يمكنهم دائماً زيارة موقع الويب الخاص بك والانتقال إلى الصفحة ولكن ألن يكون الأمر أسهل إذا تمكنوا من الوصول مباشرة إلى الصفحة التي يريدونها؟
سيكون من الأسهل تذكر إعادة توجيه مجال مثل www.newdiscounts.store وسيغري المستخدم بزيارته كثيراً للتحقق من الخصومات.
2. دمج التسويق عبر الإنترنت وغير متصل باستخدام أسماء نطاقات .store:
أسماء النطاقات هي الجسر بين التسويق عبر الإنترنت ودون اتصال بالإنترنت إنهم يربطون الاثنين بسلاسة لتزويد عملائك بتجربة أكثر شمولية.
على سبيل المثال إذا كنت تعلن عن متجرك في صحيفة محلية أو من خلال كتيب، فيمكنك تضمين اسم نطاق قصير لا يُنسى لصفحة الفئة المحددة هذه بدلاً من إعطاء عنوان الويب الأساسي لموقع الويب.
3. تحسين الروابط الخلفية وتحسين محركات البحث:
المجالات الفرعية هي أدوات تسويق رائعة لشركات التجارة الإلكترونية خاصة عندما يتعلق الأمر بمراجعات المنتجات في المنشورات الخارجية .
على سبيل المثال إذا كنت تشجع عملاءك على ترك مراجعة لمنتجك بدلاً من مشاركة الرابط الداخلي مثل
يمكنك مشاركة اسم مجال مثل www.aquawear.store/beach لإعادة التوجيه إلى صفحة منتجك.
يساعد هذا في إثراء تحسين محركات البحث لصفحة منتجك بطريقتين رائعتين:
يقلل اسم المجال القابل للنطق من مخاطر الروابط الخلفية المعطلة.
نظراً لتضمين اسم المنتج “Aqua Wear Beach” في اسم النطاق ، فإنه يساعد في الحصول على روابط خلفية متعلقة بالموضوع.
بمرور الوقت، ستنشئ محركات البحث علاقة إيجابية بين الكلمات واسم المجال مما يكافئها بترتيب عضوي جيد.
4. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:
تعد وسائل التواصل الاجتماعي إحدى الوسائل الأكثر فاعلية للمشاركة في محادثات هادفة مع العملاء لجعل هذه المحادثة أكثر إثماراً.
يمكنك مشاركة الروابط ذات العلامات التجارية في مشاركاتك الاجتماعية .
حيث لا تبرز الروابط ذات العلامات التجارية فحسب ولكنها تقدم أيضًا فرصة رائعة لزيادة وضوح اسم علامتك التجارية وبناء الثقة في الارتباط.
كيف تحصل على اسم مجال جيد لمتجرك الإلكتروني؟
يحتوي اسم المجال الجيد على ثلاث سمات رئيسية قصير وبسيط ولا يُنسى .
لأن اسم المجال يمكن أن يشير إلى هويتك والصناعة التي تنتمي إليها وماذا تفعل فستحصل على عملاء أكبر علاوة على ذلك، يتم فهم اسم المجال الجيد بشكل حدسي من قبل العملاء.
الآن السؤال هو كيف تحصل على اسم مجال بكل هذه الخصائص؟ باتباع هذه النصائح البسيطة:
1. قم بتضمين عملك أو اسم الفئة في اسم المجال الخاص بك:
دعونا نفهم هذا بمثالنا السابق يستخدم www.emirates.store اسم العلامة التجارية في اسم المجال الخاص به .
ومع ذلك يستخدم www.yogaclicks.store اسم فئة العمل الخاص به في حين أن السابق يعد طريقة رائعة للترويج لاسم علامتك التجارية وتقوية موضع علامتك التجارية .
إلا أن أسماء الفئات يمكن أن تساعد في تحسين محركات البحث لأنها غنية بالكلمات الرئيسية.
2. تجنب الكلمات أو الأرقام أو الاختصارات أو الواصلات غير ذات الصلة في اسم المجال الخاص بك:
عند اتخاذ قرار بشأن اسم المجال تحقق مما إذا كان مناسباً للاختبار اللاسلكي بحيث يمكن أن يساعدك ذلك في تحديد عنوان ويب بسيط وتكون فرص حدوث خطأ فيه ضئيلة .
في حين أن تضمين واصلات أو أرقام أو أحرف إضافية في اسم المجال الخاص بك قد يجعله يبدو رائعاً إلا أنه قد يكلفك عملاً جيداً.
إذا ارتبك العميل بين “4” و “من أجل” فسينتهي به الأمر في صفحة ويب لا تنتمي إليك من السهل تهجئة اسم المجال الفعال ونطقه.
على سبيل المثال ، بين www.bagz4u.com و www.goodbags.store ، سيكون أداء الأخير أفضل من السابق.
3. احتفظ باسم المجال الخاص بك أقل من ثلاث كلمات:
هذا واحد بسيط نوعاً ما بينما يجب أن يكون اسم نطاقك وصفياً فلا يجب أن يكون جملة .
على سبيل المثال بدلاً من استخدام www.urbandictionarystore.com ، أصبحت العلامة التجارية مبدعة واختارت الانتقال إلى www.urbandictionary.store.
4. كن حذرًا بشأن العلامات التجارية والأسماء المحمية بحقوق النشر:
بصفتك شركة تجارة إلكترونية جديدة فإن المتاعب القانونية هي آخر شيء لهدر الوقت والمال من أجله .
قبل الانتهاء من اسم المجال الخاص بك قم بإجراء بحث شامل في قاعدة بيانات الشركات والملكية الفكرية عبر الإنترنت في المنطقة التي تعمل بها.