التسويق للعلامة التجارية : أصبحت المتاجر الإلكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي تمثل وجهةً جديدة في عالم التجارة الإلكترونية .
وهذا ما سهل على المستخدمين التسوق من العلامات التجارية عبر شاشات هواتفهم الذكية وبطريقة سريعة.
وكانت قد انتشرت هذه التحديثات بعد انتشار وباء كورونا “كوفيد_١٩” والذي حوّل العالم من المتاجر الفعلية إلى العالم الرقمي بشكل شبه كامل.
واعتمدت العلامات التجارية للبيع بالتجزئة على انستقرام وفيس بوك، توتير وسناب شات وغيرها أسلوباً جديداً في عرض خدماتها ومنتجاتها .
و كان ذلك من خلال سرد القصص الرقمية مثل إنشاء تجارب العلامة التجارية واللحظات الرقمية التفاعلية التي تجعل منتجاتك تنبض بالحياة.
وسنعرض من خلال هذا المقال أهمية و دور القصص كواجهة جديدة للمتاجر الإلكترونية .
تعريف القصة على وسائل التواصل الاجتماعي:
تسمح لك القصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بمشاركة صورة مؤقتة أو محتوى فيديو يلخّص مايمكنك تقديمه أو يشرح تفاصيل سريعة عن خدماتك أو منتجاتك .
ويمكن أن تكون القصص أيضاً بشكل صور GIF وملصقات واستطلاعاتٍ للرأي ونصوص وغيرها من أجل سرد قصة مرئية للعملاء والجماهير على وسائل التواصل الاجتماعي.
دور القصص في التسويق للعلامة التجارية في وسائل التواصل الاجتماعي:
لعبت القصص دوراً مهماً في تغيير وسائل الإعلام الاجتماعية والإعلان، ويتم استخدام تنسيق القصص في توتير والفيس بوك، انستقرام وسناب شات ولينكد إن وغيرها بنفس الطريقة والأسلوب.
وقد تم ابتكار القصص بواسطة سناب شات ومن ثم انتشر وعُممَ عبر انستقرام وتضم القصص اليوم ما يتجاوز ٥٠٠ مليون نشاط يومي.
وتعتبر منصة تيك توك الأسرع نمواً عالمياً في الوقت الحالي ومن أهم وأكبر المنصات التي تستخدم تقنية القصص .
حيث يرى المستخدمون أن القصص هي وسيلة اتصال مباشرة وأكثر فاعلية مع الأصدقاء والعائلة .
خصوصاً أنها تلتقط اللحظات الواقعية وتسمح بتفاعل مؤثّر أكثر للعلامات التجارية للاقتراب من العملاء والمستهلكين.
وتتميز القصص بسماحها بالتعددية الكاملة للتعبير دون أن تركز على عنصر واحد دون غيره من باقي العناصر، كإنشاء مشاركات من مقطع فيديو طويل مثلاً أو صور ثابتة ورسومات ونصوص ورموز تعبيرية ومقاطع صوتية وغيرها.
أما بالنسبة للعلامة التجارية فتمثل القصص وسيلةً لإعادة إنشاء التجربة داخل المتجر الإلكتروني على هواتف العملاء والمستخدمين.
وبالتالي فإنّ القصص عبارة عن تركيز يدمج كل ما هو موجود في وسائل التواصل الاجتماعي .
ومن خلال الحملات الإعلانية التي تصمّم خصيصاً للقصص والمدعومة بأدوات التشغيل الآلي، تُمنح العلامات التجارية إمكانية الاستفادة من الجماهير والعملاء عبر منصات التواصل الاجتماعي في وقت واحد .
و ذلك من خلال نشر تجربة تفاعلية منظمة ومتعددة المنصات وتصل بسهولة للعملاء.
وتمثل قصص تيك توك ترويجاً لتجارب تسوق أكثر واقعية، بينما تنشئ قصص انستقرام لحظات إبداعية وبصرية .
أما القصص في الفيس بوك فتصل إلى العملاء المستعدين لعملية شراء المنتجات والخدمات الخاصة بك.
نصائح مهمة لإنشاء قصص مميزة على وسائل التواصل الاجتماعي:
- إنشاء قصص منظمة ومرتبة بحيث يستطيع الجمهور الحصول عليها بمفرده.
- تعرّف على جمهورك وأنشئ محتوى يناسبهم ويلبي متطلباتهم.
- تعامل بشفافية وصدق مع علامتك التجارية والرسالة التي تهدف لإيصالها.
- استخدم الأدوات المضمّنة مثل الفلاتر والملصقات والنصوص لتحسين قصصك.
- اترك ملخصاً عن الفيديو الخاص بك في الدردشة أو في مكان آخر.
- أنشئ قصصاً قصيرة ومميزة تجذب الجمهور ليطلب المزيد.
لا يمكن اعتبار ميزة القصص عبر وسائل التواصل الاجتماعي كأداة لإظهار علامتك التجارية وحسب .
إنما تمثل أداة مميزة ورائعة للتسويق وتضع العلامات التجارية في أفضل مكان يستطيع العملاء الوصول إليه في اللحظة المناسبة.