العلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي

العلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي

قد يتساءل الكثيرون حول بناء العلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية الترويج لها.

خاصة مع توجه العالم للتواجد على شبكة الإنترنت بشكل كبير بعد انتشار جائحة كورونا وتطبيق إجراءات الحجر الصحي.

والتي ساهمت في ارتفاع أعداد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي وظهور الأنشطة التجارية وتبادل الخدمات عبر الإنترنت بين الشركات والعملاء والزبائن.

هذا الأمر دفع الشركات للبحث عن طرق فعالة لتوليد المزيد من العملاء المحتملين، والحفاظ على عملائهم الحاليين، بهدف بناء علاقات دائمة ومستمرة.

وقد أصبحت علاقات الأنشطة التجارية مع العملاء جزءاً لا يمكن فصله عن العملية التسويقية لشركتك وعلامتك التجارية.

لأن عملية شراء العميل للمنتج قد لا تكفي لضمان عودته من جديد، فالأمر يتطلب تفاعلاً مستمراً وعلاقةً قويةً لإبقائه متحمساً بشأن نشاطك التجاري .

وهنا يأتي دور بناء العلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي والترويج لها بشكل صحيح لتبقى دائماً في ذهن العميل.

وفيما يلي سنعرض لك طريقة فعالة لتساعدك في بناء العلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي

كيفية بناء علاقات مع العملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

  • أنشئ قناة على وسائل التواصل الاجتماعي تهدف لخدمة العملاء.
  • الاستماع الاجتماعي.
  • النظر في ملاحظات العملاء.
  • إضفاء الطابع الشخصي على تجارب العملاء.
  • اسمح لجمهورك بالاستماع لصوت علامتك التجارية.
  • قدّم الحوافز والمكافآت.
  • شارك المحتوى الذي أنشأه المستخدم.
  • إضافة قيمة على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • بناء مجتمع على الإنترنت.

1. أنشئ قناة على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف خدمة العملاء:

من أكثر الطرق الفعالة بناء العلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي، هي تخصيص قناة لخدمته وتلبية متطلباته.

من الممكن أن تنشئ حساباً على تويتر وتخصصه للتعامل مع احتياجات العملاء وطلباتهم، بالإضافة لتلقي الشكاوى والمشكلات المتعلقة بالمنتج وحلها.

للتوضيح بشكل أبسط، ابحث على تويتر عن “دعم” أو “دعم العملاء” لاكتشاف المزيد من الأمثلة عن حسابات تويتر لخدمة العملاء.

كما يمكنك أيضاً أن تضيف خيار إلى بوتات محادثات ماسنجر الخاصة بك والذي يتيح للمستخدمين إدخال طلبات خدمة العملاء، أو توجيههم إلى صفحة الدعم على موقع الويب الخاص بك .

بشرط المحافظة على استجابة سريعة لبناء سمعة مميزة لعلامتك التجارية.

العلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي

2. الاستماع الاجتماعي:

تعتمد هذه العملية على مراقبة الكلمات المفتاحية أو متابعة المواضيع المطروحة عبر الإنترنت، بهدف العثور على إشارات قيمة لعلامتك التجارية أو المواضيع ذات الصلة.

يمكنك الاستعانة بأداة Sprout لتتمكن من معرفة وجمع ما يقوله المستخدمون عن علامتك التجارية والمواضيع المتعلقة بها.

مما يساعدك في تطوير حملاتك الخاصة وتحسينها، واتجاذ القرارات المدروسة لتلبية عملائك وحل مشاكلهم والإجابة عن استفساراتهم.

3. النظر في ملاحظات العملاء:

من الجيد أن تستمع لشكوى عملائك وملاحظاتهم اتّجاه علامتك التجارية ومنتجاتها، وإظهار اهتمامك بهم وأخذ اقتراحاتهم ورغباتهم بعين الاعتبار ووضعها في حيّز التنفيذ.

ومن الجدير بالذكر، أنّ هذه الخطوة ستساهم في اكتساب ثقتهم وولائهم، وشعورهم باستعدادك للإصلاح وعلاج مخاوفهم واحتياجاتهم.

4. إضفاء الطابع الشخصي على تجارب العملاء:

من الضروري أن تزود موقعك على الويب بأداة دردشة مباشرة، بهدف الدعم واستقبال أسئلة العملاء وشكواهم، وليتمكن عملاؤك من التحدث لشخص حقيقي وممارسة تجربة حقيقية مع نشاطك التجاري.

أو حاول أن تتضمن تفاعلات وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل البريدية الإلكترونية، الاسم الأول لمستلمها.

5. اسمح لجمهورك بالاستماع لصوت علامتك التجارية:

حاول أن تكون مرتبطاً مع جمهورك، وامنح لجمهورك متعة الاستمتاع بوجودك عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال صوت علامتك التجارية.

ومن الأفضل أن تشارك جمهورك قليلاً من الأشياء العفوية دون تكلف أو رسمية، باستخدام لغة بسيطة وطابع فكاهي أو مرح .

ولا تنسى الاطلاع على ما تقدمه العلامات التجارية الأخرى للاستفادة من الأفكار المطروحة، والتي من شأنها أن تساعد صوت علامتك التجارية ليصبح أكثر ارتباطاً عبر الإنترنت.

6. تقديم الحوافز والمكافآت:

تعتبر الهدايا والمسابقات طريقةً مميزة ومؤثرة، كوننا نفضل الأشياء المجانية، لهذا فإن تقديمك لمثل هذه المكافآت سيعزز ارتباطك بجمهورك، ويزيد من حماسه للتفاعل معك ومتابعتك.

7. شارك المحتوى الذي أنشأه المستخدم:

يتحمس العملاء دائماً لمشاركة محتوى العلامات التجارية والإشارة إليهم في خلاصاتهم أو قصصهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

هذا ما يسمى المحتوى الذي ينشئه المستخدم، ومن الجيد هنا أن تشارك محتواهم من جديد كطريقة مفيدة لبناء مجتمعك الخاص وجمهور نشاطك التجاري.

أنشئ علامة تصنيف خاصة بعلامتك التجارية، وشاركها في سيرتك الذاتية، وشجّع العملاء على استخدامها عند مشاركة محتواك الخاص.

8. إضافة قيمة على وسائل التواصل الاجتماعي:

تتعدد أنواع المحتوى الذي يمكن مشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويتفوق بعضها على الآخر من حيث الكفاءة في حل مشاكل العميل وتلبية احتياجاته وتحقيق عائد ربحي مرتفع.

وبهذا عليك أن تحقق توازناً بين المحتوى الترويجي والقيمة المضافة التي تمنحها لجمهورك بشكل مجاني أو عن طريق أكواد الخصم.

ننصحك بمشاركة عملك بطريقة مرئية في مكتبة الفيس بوك أو انستقرام أو تويتر.

كما يمكنك مشاركة محتوى المدونة الخاصة بك وإنشاء مقاطع فيديو تعليمية، بهدف جذب المزيد من العملاء الجدد والحفاظ على العملاء الحاليين.

9. بناء مجتمع على الإنترنت:

عند بنائك لمجتمع على الإنترنت، ستحصل بالضرورة على قاعدة من العلاقات مع العملاء، سواءً من خلال مجموعة على الفيس بوك أو أي منصة اجتماعية أخرى.

أو عبر علامات التصنيف الخاصة بالعلامة التجارية، والتحفيز على مشاركتها، مما يبقي جمهورك على معرفةٍ بعلامتك التجارية والتحدث عنها بشكل دائم.

العلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي

الآن أصبحت مستعداً للانطلاق في رحلة بناء العلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

لا تتردد فالأمر بسيط كل ما عليك فعله أن تلتزم بمجموعة النصائح آنفة الذكر.

والتواصل مع جمهورك والتفاعل معه بطريقة تظهر له مدى اهتمامك به، واستعدادك لحل مشاكله وتلبية متطلباته على أكمل وجه.

لطلب أي مساعدة في بناء علامتك التجارية يمكنك الاتصال بنا شركة الحلول الواقعية وطلب الخدمة

 من هنا

No Image Found