العلامة التجارية
الوعي بالعلامة التجارية هو احتمال معرفة مدى وعي العميل بعلامة تجارية أو منتج أو خدمة، الوعي بالعلامة التجارية هو مقدار ما يتذكره العميل أو العميل المحتمل أو يتذكره عن شركة معينة وبضائعها ويعد الوعي بالعلامة التجارية أحد الأبعاد الرئيسية لقيمة العلامة التجارية ويتضمن قدرة العميل على تذكر المنتج والشعار والاسم وما إلى ذلك، وشركة الحلول الواقعية من أهم الشركات التي تساعدك على تصميم هوية العلامة التجارية لخلق الوعي بعلامتك التجارية.
أهمية الوعي بالعلامة التجارية
غالباً ما يُعتبر الوعي بالعلامة التجارية شرطًا أساسيًا يحفز قرار الشراء لدى العميل لأنه يمثل العامل الرئيسي للحفاظ على العلامة التجارية في مجموعة الاعتبارات .
و يؤدي الوعي بالعلامة التجارية إلى تقييم المستهلكين للمخاطر المتصورة وتصميمهم على اتخاذ قرار الشراء مدفوعاً بمعرفة العلامة التجارية وخصائصها المتنوعة.
يمكن أيضاً تقسيم الوعي بالعلامة التجارية إلى وجهين على الأقل بدون مساعدة والتي تعرف أيضاً باسم استدعاء العلامة التجارية والمساعدة التي تعرف باسم التعرف على العلامة التجارية .
و هذا يعد أمر مهم بالنسبة للشركة لأنه يساعد في حقوق ملكية علامتها التجارية وهو أحد الخطوات الأساسية لبناء العلامة التجارية .
لذلك إن الوعي بالعلامة التجارية يلعب دوراً مهماً للغاية مدفوعة بالمنافسة الشديدة الموجودة في السوق بسبب الحد الأدنى من التمايز في عناصر السلع حيث تؤدي الدرجة العالية من الوعي بالعلامة التجارية إلى تحسين المعرفة بالعلامة التجارية إلى مبيعات أفضل وحصة سوقية عالية.
عناصر وأنواع الوعي بالعلامة التجارية
الوعي بالعلامة التجارية هو قدرة العميل على تحديد علامة تجارية معينة إنه في الأساس ما يتذكره كل عميل عن عرض الشركة ويمكن أن يكون الوعي بالعلامة التجارية هو الطريقة التي يتذكر بها العميل عناصر مختلفة حول علامة تجارية مثل الشعار ونوع المنتج والشعار والإعلان واسم العلامة التجارية وما إلى ذلك.
أنواع الوعي بالعلامة التجارية:
1. استدعاء العلامة التجارية:
يمكن للعملاء تحديد العلامة التجارية بأنفسهم دون أي مساعدة ، وهو ما يُعرف باسم الاستدعاء بدون مساعدة.
2. التعرف على العلامة التجارية:
في هذا النوع من الوعي بالعلامة التجارية ، يساعد الاستدعاء المساعد العملاء على تذكر علامة تجارية معينة.
3. أفضل علامة تجارية:
أي علامة تجارية يتذكرها العميل دون أي مساعدة وهي أول شيء يدور في أذهانهم هي العلامة التجارية الأولى في العقل.
نماذج الوعي بالعلامة التجارية
هناك عدة طرق يؤدي بها الوعي بالعلامة التجارية إلى إغراء العميل باتخاذ قرار الشراء، هناك بعض النماذج التي تسلط الضوء على أهمية الوعي بالعلامة التجارية التي تخلق صورة إيجابية للعلامة التجارية والتي تؤدي إلى شراء العميل لأحد المنتجات مذكورة أدناه:
أ) التسلسل الهرمي لنظرية التأثيرات:
يوضح التسلسل الهرمي لنظرية التأثيرات عادةً كيف ينتقل العميل بالتتابع من مرحلة غير مدركة إلى أن ينتهي به الأمر في نهاية المطاف إلى شراء المنتج، هناك ثلاث مراحل رئيسية يمر بها العميل هم:
• المعرفة:
المرحلة الأولى التي تركز على بناء الوعي بالعلامة التجارية حول منتج معين وربط العلامة التجارية به.
• التأثير:
إذا أقنعت العميل بشكل جيد في المرحلة الأولى يتأثر العميل ويطور إعجابه أو تفضيله لهذا المنتج المعين.
• البيع:
هذه هي المرحلة الأخيرة التي ينتج عنها شراء المنتج بعد اقتناع العميل التام.
يقع الوعي بالعلامة التجارية في المرحلة الأولى أي معرفة المنتج أو الخدمة لإحداث تأثير في أذهان العملاء يظهر أن قيمة العلامة التجارية تستمر لفترة زمنية أطول.
ب) نشر العلامة التجارية ويتضمن :
• الوعي: الوعي بالعلامة التجارية يجذب العميل.
• الاهتمام: توليد اهتمام العميل.
• الرغبة: شعور العميل بالحاجة أو الرغبة في شراء المنتج.
• الإجراء: يقوم العميل في النهاية باتخاذ إجراءات وشراء المنتج.
طرق خلق الوعي بالعلامة التجارية
يعد خلق وعي إيجابي بالعلامة التجارية أمراً في غاية الأهمية لأي شركة تريد عرض منتجاتها وخدماتها، هناك عدة طرق يمكن للشركات من خلالها خلق وعي بالعلامة التجارية في ذهن العميل بعض الطرق هي:
1. الإعلان:
الإعلان هو أقوى أداة لخلق الوعي بالعلامة التجارية يمكن للشركات إنشاء حملات إعلانية والتي يمكن عرضها من خلال الإعلانات التلفزيونية والوسائط المطبوعة والإعلانات عبر الإنترنت وما إلى ذلك وهذا يترك انطباعاً دائماً في ذهن العميل مما يخلق وعي إعلاني إيجابي.
2. الأحداث والرعاية:
يمكن للشركات رعاية وتنظيم الأحداث المتعلقة بالمنتج أو الخدمة وهذا يساعد في خلق وعي قوي بالعلامة التجارية بين الجمهور المستهدف الفعلي.
3. المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي:
مع تزايد انتشار واستخدام الأجهزة المحمولة يمكن أن تكون المشاركة على منصات الوسائط الاجتماعية باستخدام تسويق المحتوى وسيلة ضخمة لخلق وعي قوي بالعلامة التجارية لمنتج أو خدمة.
4. تأييد المشاهير:
يمكن للمشاهير المشهورين مثل نجوم السينما والرياضيين وما إلى ذلك أن يساعدوا في زيادة ضجة الجمهور حيث تحظى طريقة الوعي بالعلامة التجارية هذه بشعبية كبيرة لدى الشركات الكبرى التي تستخدم قوة النجوم للتواصل مع العملاء.
5. موقع الويب والمدونات:
مع زيادة انتشار الإنترنت ، يمكن أن يحصل الوعي بالعلامة التجارية على دفعة كبيرة من خلال كتابة محتوى ذي صلة على مواقع الويب والمدونات مما يساعد على ترشيح المعلومات ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى التسويق الرقمي لعلامتك التجارية.
يمكن أن يكون هناك عدة طرق يمكن من خلالها إنشاء الوعي بالعلامة التجارية بصرف النظر عن النقاط المذكورة أعلاه الفكرة بأكملها هي عرض عرض المنتج والقيمة المقدمة للعميل باستمرار.
أمثلة على الوعي بالعلامة التجارية
فيما يلي بعض الأمثلة حول كيفية مساعدة الوعي بالعلامة التجارية الأشخاص على التواصل مع العلامة التجارية ومنتجاتها أو عرض الخدمة.
ما هو أول ما يخطر ببالك عندما تفكر في “مشروب بارد”؟
هناك العديد من ماركات المشروبات الغازية والمشروبات الغازية المتوفرة في السوق. ولكن بشكل افتراضي عندما يتعلق الأمر بالمشروبات الغازية ، يربطها الناس بعلامتين تجاريتين رئيسيتين ، كوكا كولا وبيبسي. هذا لأن مستوى الوعي بالعلامة التجارية لهذه العلامات التجارية مرتفع جدا مقارنة بالعلامات التجارية الأخرى وهذا يفسر سبب حصتها الهائلة في السوق والمبيعات.
ما هي العلامة التجارية التي تتبادر إلى ذهنك عندما نقول “برجر”؟
الجواب هو ماكدونالدز وبرجر كينج وذلك لأن هذه الشركات قد أشركت العملاء باستمرار في الإعلانات والخصومات والعروض وما إلى ذلك لخلق وعي قوي بالعلامة التجارية بين الناس.