بناء العلامة التجارية

بناء العلامة التجارية

يعمل بناء العلامة التجارية على توليد الوعي وإنشاء وتعزيز الشركة باستخدام الاستراتيجيات والتكتيكات بمعنى آخر، يؤدي بناء العلامة التجارية إلى تعزيز ملكية العلامة التجارية باستخدام الحملات الإعلانية والاستراتيجيات الترويجية.

تعد العلامة التجارية جانباً مهماً من جوانب الشركة لأنها تمثل الصوت المرئي للشركة، الهدف من بناء العلامة التجارية هو خلق صورة فريدة عن الشركة.

أهمية بناء العلامة التجارية

يمكن أن يبدأ بناء العلامة التجارية بهوية العلامة التجارية المدروسة جيدا والتي يمكن أن تساعد في إنشاء صورة قوية للعلامة التجارية والتي تقطع شوطًا طويلاً في ترسيخ العلامة التجارية.

يتكون بناء العلامة التجارية من خلق قيمة للمستهلكين تتمثل في شعور المستهلكين وتفكيرهم ومعرفتهم بعلامتك التجارية.

هناك ثلاث تصنيفات مشهورة للعلامة تجارية وهي:

• العلامة التجارية للمنتج:

المنتج المادي أو العناصر أو البضائع هي علامة تجارية للمنتج. يضمن بناء العلامة التجارية تقديم منتج عالي الجودة للعميل إلى جانب رؤية العلامة التجارية الجيدة والتعبئة والضمان وما إلى ذلك. كل هذه تساعد بشكل تراكمي في بناء العلامة التجارية.

مثال على ماركات المنتجات هي Adidas و Rolex وما إلى ذلك

• العلامة التجارية للخدمة:

العرض غير الملموس هو علامة تجارية للخدمة مثل خدمة الاتصالات والتجارة الإلكترونية وما إلى ذلك في هذه الحالة .

يعتمد بناء العلامة التجارية بشكل كبير على الخبرة التي يحصل عليها العميل من الأمثلة على العلامات التجارية للخدمات ماكدونالدز وغيرها

• علامة تجارية للبيع بالتجزئة:

العلامات التجارية للبيع بالتجزئة هي مزيج من الخدمة والمنتجات أي يتم بيع المنتجات من خلال عرض الخدمة ومن ثم يجب أن يضمن بناء العلامة التجارية تجربة جيدة للعملاء بالإضافة إلى منتجات عالية الجودة.

مثال على ماركات البيع بالتجزئة هي Tesco و Walmart وما إلى ذلك.

عملية بناء العلامة التجارية

لا توجد طريقة محددة لبناء العلامة التجارية، بل يتطلب بناء العلامة التجارية الابتكار والإبداع وعرض القيمة الصحيح والمراقبة المستمرة وضمان تجربة جيدة للعملاء.

الخطوات المتبعة في بناء العلامة التجارية هي:

– صِف علامتك التجارية:

تتمثل الخطوة الأولى لبناء العلامة التجارية في وصف العلامة التجارية. ي

مكن القيام بذلك من خلال وصف المنتج والتعبئة والشعارات وما إلى ذلك. الطريقة التي يتم بها تعريف العلامة التجارية تبني حقوق ملكية العلامة التجارية وتشكل الأساس لتصور العميل.

– تمييز العلامة التجارية وتحديد المواقع:

بمجرد إنشاء منتج أو خدمة من الأهمية بمكان أن يتم تمييز العلامة التجارية عن منافستها ببعض القيمة الفريدة أيضًا  ويعد وضع العلامة التجارية بشكل صحيح عنصرًا أساسياً لبناء العلامة التجارية.

– ترويج العلامة التجارية:

يعتبر الإعلان عن العلامة التجارية والترويج لها باستخدام الإعلانات التلفزيونية ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المطبوعة والإعلان عبر الإنترنت….

أحد أهم ركائز بناء العلامة التجارية حيث يساعد في خلق الوعي بالعلامة التجارية، كما يمكن أن يساعد الاتصال الصحيح والقنوات الإعلامية الفعالة في بناء علامة تجارية قوية وتساعد على زيادة تذكر العلامة التجارية.

– إضفاء الطابع الشخصي على العلامة التجارية:

يمكن أن يكون بناء العلامة التجارية فعالة عندما يشعر العميل بالارتباط بها ومن ثم فإن إضفاء لمسة شخصية على العميل من خلال الابتكار والتخصيص يمكن أن يساعد في بناء تصور أقوى في ذهن العميل.

– تقييم العلامة التجارية:

من المهم أن تستمر الشركة في مراقبة ومراجعة أداء منتجاتها وخدماتها وعلاماتها التجارية، ومن ثم فإن تقييم ومراجعة العلامة التجارية هو عنصر أساسي لبناء العلامة التجارية.

يجب اعتماد استراتيجيات بناء العلامة التجارية وفقًا لذلك مما يساعد في إنشاء وتمييز قيمة العلامة التجارية وتطوير الانطباع الصحيح للشركة التي تمثلها فعلاً و اعتماداً على تجارب بناء علامتك التجارية.

قد تنمو علامتك التجارية أو تظل راكدة أو تنحسر بمرور الوقت، لذلك في دورة العلامة التجارية هناك حاجة مستمرة لجلب استراتيجيات وأحداث وأنشطة جديدة تحافظ على وعد العلامة التجارية.

المستهلكون هم مبتكرون مشاركون للعلامة التجارية لذا يجب تلبية التفضيلات والطلبات ويجب تصميم الاستراتيجيات من خلال وضع المستهلكين في الاعتبار.

لإنشاء علامة تجارية قوية وفريدة من نوعها هناك حاجة إلى الوقت والاتساق، لذا فإن بناء العلامة التجارية هو جزء لا يتجزأ من تطوير الأعمال ويتضمن استراتيجيات وتكتيكات مختلفة بمرور الوقت.

بناء العلامة التجارية في السعودية

كيف تطور علامتك التجارية؟

تطوير العلامة التجارية هو الحفاظ على الاتساق من حيث الجودة والقيمة والثقة التي يجدها المستهلك في الشركة،.

لأن العلامة التجارية هي تصور في أذهان المستهلكين  السوق اليوم مليئ بالمنافسة ولا يتخلف أي منهم عن الوفاء بالوعود التي قطعوها على المستهلكين لذا يجب عليك العمل بجد.

يعد تطوير العلامة التجارية بشكل عام عملية مستمرة لتحسين الصورة العامة للعلامة التجارية بشكل تدريجي للحفاظ على التواصل مع العملاء والتأكد من أنها تتماشى مع الإستراتيجية العامة ورؤية الشركة أو العلامة التجارية.

أهمية تطوير العلامة التجارية

تطوير العلامة التجارية هو عملية مستمرة تساعد العلامة التجارية على النمو في السوق، هناك خطة ثابتة لتطوير العلامة التجارية بشكل أكبر لتكون عصرية ومفيدة للعميل.

يتبع تطوير العلامة التجارية 4 مراحل:

– استراتيجية العلامة التجارية:

كيف تدخل علامتك التجارية إلى السوق؟ جعل اتصالات العلامة التجارية أكثر فعالية كما يمكن تطوير العلامة التجارية من خلال تعزيز استراتيجيات الاتصال للعلامة التجارية.

– هوية العلامة التجارية:

تعمل هوية العلامة التجارية على توصيل رؤية الشركة ورسالتها عبر العلامة التجارية من البداية إلى النهاية ، جعل العلامة التجارية لا تُنسى.

– تصميم غرافيك:

تميز التصميمات الرسومية ومخططات الألوان والشعارات وما إلى ذلك العلامة التجارية عن المنافس وتشكل تصور المستهلكين بشكل إيجابي وتساعد في تطوير العلامة التجارية.

– إدارة العلامات التجارية:

تماماً مثل محفظة الأوراق المالية إدارة الاستثمار الذي تقوم به الشركة في العلامة التجارية ومن ثم فإن إدارة العلامة التجارية هي طريقة فعالة لإدارة الحياة الكاملة للعلامة التجارية.

للحصول على أي استشارة أو مساعدة في بناء علامتك التجارية يمكن الاتصال بنا في شركة الحلول الواقعية وطلب الخدمة

من هنا

No Image Found