تصميم موقع ويب لجمعية خيرية

تصميم موقع ويب لجمعية خيرية

من منظور تصميم الويب لا يوجد فرق كبير بين كيفية إنشاء موقع على شبكة الإنترنت و تصميم موقع ويب لجمعية خيرية والموقع التسويقي حيث تظل مبادئ التصميم الأساسية كما هي كما يجب أن يبدو موقع الويب جيدا ومتوافق مع جميع الأجهزة كما يجب أن يثير إعجاب الجمهور المستهدف وتحويل أكبر عدد ممكن من الأشخاص للتبرع لجمعيتك الخيرية.

لكن تصميم موقع ويب لجمعية خيرية يحتاج إلى مزيد من العناية والاهتمام لأنها ليست مجرد موقع ويب لبيع الأشياء على عكس أي مواقع ويب أخر خاصة بالشركات التي تسعى الى تسويق وبيع منتجاتها عبر شبكة الانترنت حيث لا تبيع قوالب المؤسسات الخيرية أي منتج أو خدمة بل إنهم يشيرون الى قضية اجتماعية بالأضافة الى ذلك فإن الأشخاص الذين سيتبرعون بالمال من أجل قضية لن يستفيدوا منه بشكل مباشر.

لذلك كجمعية خيرية لديك مسؤولية إقناع الناس بأن التبرع بالمال من أجل قضية ما هو أمر جيد ومجز و بالطبع إنها ليست مهمة سهلة لكنها ممكنة باتباع بعض التكتيكات البسيطة ستتمكن من إنشاء تصميم موقع خيري يشجع الناس على التبرع بالمال من أجل قضية جيدة.

اتبع الخطوات التالية

1-  اجعل الغرض من تصميم موقع الويب الخاص بالمؤسسة الخيرية واضحاً:

في بعض الأحيان وعند دخولنا الى موقع ويب وحتى بعد قضاء دقيقة أو دقيقتين داخل الموقع نفشل في معرفة الغرض من هذا الموقع وبعض المواقع غامضة في التصميم والمحتوى لدرجة تجعل الزوار يشعرون بأنهم جاهلون.

لا يجب إضافة بعض الصور العشوائية لأشخاص يقومون بأعمال خيرية بدلاً من ذلك يجب  تصميم موقع ويب يمكنه توصيل الرسالة بدقة إلى جمهوره المستهدف.

يمكنك مساعدة الأشخاص على فهم الغرض من موقع الويب عن طريق إضافة بيان مهمة قصير على الصفحة الرئيسية أو يمكنك إضافة رابط إلى صفحة “لماذا التبرع” حيث سيتعرف المستخدمون على هدف المنظمة وأنشطتها كما يجب أن يكون الرابط المؤدي إلى صفحة “نبذة عنا” في هذه الحالة ، بارزا ويحاول تجنب البيانات الترويجية.

التزم بالتفاصيل الأساسية أثناء كتابة المحتوى لصفحة “لماذا التبرع” و ما تدور حوله المنظمة وكيف تساعد الناس ولماذا يحتاج الزوار إلى التبرع بالمال من أجل القضية وما إلى ذلك.

حيث تصميم موقع واحد سهل وبسيط علاوة على ذلك فإنه يستخدم رسالة مباشرة تطلب من الناس الانضمام إلى الكفاح ضد الفقر المدقع مثلاً حيث الفكرة بسيطة للغاية ويسهل العرض التقديمي على الأشخاص فهمها و يعطي النص للزائرين فكرة عن سبب وجوب أن يكونوا جزءا من هذه القضية و هذا مثال ممتاز على الشكل الذي يجب أن يبدو عليه تصميم موقع الويب الخيري.

2 – اجعل من السهل على الناس التبرع:

بغض النظر عن مدى جودة تصميم موقع الويب الخاص بالجمعية أو مدى تلخيصك لمهمة المنظمة غير الربحية ببلاغة فإن كل ما يتلخص في ذلك هو التبرع من المتطوعين في النهاية ما يعد جمع التبرعات أو التبرع من مصادر مختلفة أهم جزء في منظمة غير ربحية وبالتالي يجب ألا تتجاهلها بأي ثمن.

بدلا من جعل الأشخاص يمرون بعملية دفع معقدة ومربكة ومعقدة يمكنك حفظ متاعبهم عن طريق إضافة زر او رابط  لافتة تبرع بسيطة وبارزة على الصفحة الرئيسية و حاول وضع زر او رابط “تبرع” داخل قسم الجزء المرئي من الموقع لمساعدته على جذب أكبر قدر من الاهتمام.

باختصار يجب أن تكون كل جهودك موجهة نحو جعل موقع الويب مناسبا للمتبرعين و إذا كانوا يكافحون للعثور على زر الدفع أو لن يشعروا بالرضا عن موقع الويب فسيواجهون صعوبات لا يمكن التغلب عليها لجمع الأموال لمهمتك.

3 – استخدم صورة لأشخاص حقيقيين لتأثير حقيقي:

عندما يكون الناس على وشك التبرع بالمال  فلهم الحق في معرفة أين ستذهب أموالهم و الكلمات فقط لا تكفي لإقناع المانحين بل تحتاج إلى استخدام صور حقيقية لطمأنتهم بأن تبرعهم سيغير حياة العديد من الأشخاص.

الآن من فضلك لا تستخدم الصور الجاهزة الشائعة لهذا الغرض لأنها تبدو مزيفة و لجعل مؤسستك وموقعك الإلكتروني يبدوان أصليين تحتاج إلى استخدام صور لأشخاص حقيقيين سيستفيدون استخدم صورة لأفراد في محنة على صفحتك الرئيسية و يمكنك دائما تعيين مصور محترف إذا لم تكن جيدا في التصوير الفوتوغرافي.

يمكنك استخدام صور مؤسستك أثناء العمل في صفحة “نبذة عنا” و من المنطقي عدم وضع هذه الصور على الصفحة الأولى لأن معظم الناس يحبون رؤية المتبرعين من تبرعاتهم على الصفحة الرئيسية كما يساعد على إزالة شكوكهم حول نية المنظمة الخيرية أيضا.

4 – اجعل تصميم موقع الويب الخاص بالمؤسسة الخيرية مناسباً للمتطوعين:

المال ليس هو الوسيلة الوحيدة لإدارة جمعية خيرية أنت بحاجة إلى أشخاص يريدون أن يكونوا جزءا من الفريق أيضا علاوة على ذلك هناك بعض الأشخاص الذين ليس لديهم ما يكفي من المال للتبرع ولكن لديهم الوقت والنوايا الحسنة لمساعدة الآخرين.

لذلك بالإضافة إلى إضافة رابط إلى صفحة التبرع تحتاج أيضا إلى إضافة رابط إلى صفحة التطوع من الصفحة الرئيسية وأضف بعض تفاصيل الاتصال مثل رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني أو العنوان الفعلي على صفحة المتطوع حتى يتمكن الأشخاص المهتمون من الاتصال بمؤسستك بسهولة كذلك قد يكون نموذج الاتصال السريع حلا رائعا آخر.

5 – اكتب محتوى مقنع:

نظرا لأن موقع الويب لا يبيع أي منتج أو خدمة عليك بذل جهد إضافي لإقناع الناس بالمساهمة لذلك يجب ألا يكون المحتوى الخاص بك مملا علاوة على ذلك يجب أن يدور تصميم الموقع وهيكله حول المحتوى وليس العكس.

يجب أن تصف الصفحة الرئيسية لماذا يجب على الناس وضع ثقتهم في المنظمة كما تحتاج إلى استخدام جمل بسيطة وقصيرة لإعلام وتثقيف الناس حول سبب أهمية أن تكون جزءا من المبادرة و يمكنك أيضا استخدام الجمل المحفزة أو العناوين القوية لجذب الانتباه كذلك تأكد من أن عناصر التصميم الأخرى لا تحجب المحتوى.

تصميم موقع ويب لجمعية خيرية

6 – استخدام الصور و الوسائط المتعددة لإنشاء موقع احترافي:

أحيانا لا تكفي الكلمات لإقناع الناس و ربما هذا هو سبب تراجع بعض المنظمات غير الربحية عن الوسائط المتعددة لكسب ثقة الجمهور المستهدف  كما يمكنك استخدام مقطع فيديو تفاعلي قصير لوصف كيف ستغير مبادرة المنظمة حياة العديد من الأشخاص المحتاجين.

بدلا من ذلك يمكنك استخدام مقاطع فيديو بسيطة حيث إن تضمين مقاطع الفيديو في تصميم الموقع ليس معقد جداً ومن السهل جعلها جزءاً من التصميم من خلال إجراء بعض التعديلات الطفيفة و ربما هذا هو السبب في أن مقاطع الفيديو تحظى بشعبية كبيرة بين مصممي الويب.

7 – تحدث عن قصتك وأهداف جمعيتك:

إن مجرد ذكر قصة يلفت انتباهك حيث يحب الناس الاستماع إلى القصص وغالب الناس لاتحب الأوراق البحثية والأفلام الوثائقية والإعجابات المملة لذلك بدلا من نشر مستند آخر ممل لتوعية الناس بإنجازات مؤسستك الخيرية يمكنك استخدام السرد من منظور الشخص الأول لوصف كيف تغير مبادرات مؤسستك الحياة والمصير و استخدام القصص المؤثرة للأفراد هو العنصر القاتل الذي يمكن أن يساعدك في إقناع الناس بالانضمام إليك.

8 – لديك قسم أخبار على موقع الويب الخاص بمؤسستك الخيرية:

لقد أصبح من المعتاد إنشاء قسم أو مدونة إخبارية لأنها تساعد على التفاعل والتواصل مع الجمهور المستهدف حيث إن إبقائها محدثا بمشاركات جديدة وثاقبة سيمنح القراء أسبابا كافية للعودة للمزيد احتفظ بزر “اشتراك” في قسم الأخبار حتى يتمكن الأشخاص من الاشتراك في تحديثاتك المنتظمة بسهولة علاوة على ذلك و من وجهة نظر تحسين محرك البحث تحتاج إلى تحديث موقع الويب الخاص بك بمقالات شيقة وغنية بالمعلومات.

العوامل التي يجب أن تتوفر في موقعك

تصميم فريد خاص بجمعيتك:

هل سيتم إنشاء الموقع باستخدام نموذج محدد مسبقا أم أنه مصمم لمؤسستك فقط حيث سيكون استخدام قالب محدد مسبقا أسرع بكثير لإنشاء موقع ويب ولكن يمكن أن يبدو عاما إلى حد ما.

حيث تعتمد كل صفحة لموقع الويب الخاص بك على نموذج سواء كان محددا أو عاما و تخبر القوالب الموقع عن كيفية تخطيط المحتوى والشكل الذي يجب أن يبدو عليه لذلك كلما احتجت إلى المزيد من القوالب زادت التكلفة.

نظام إدارة المحتوى:

نظام إدارة المحتوى (CMS) هو تطبيق تستخدمه لإنشاء محتوى الويب وإدارته حيث  هناك العديد من الأنواع المختلفة لأنظمة إدارة المحتوى مع تسعيرها وتعقيدها ومتطلبات الاستضافة.

إلى أي مدى يجب أن يكون الموقع قابلاً للتحرير؟

ما مقدار التحكم في تخطيط الموقع وشكله وأسلوبه الذي تحتاجه حيث يتيح لك نظام إدارة المحتوى التقليدي تغيير المحتوى دون تغيير التنسيق كثيرا و إذا كنت بحاجة إلى تحكم كامل فإن أداة إنشاء الصفحات تتيح لك سحب العناصر وإفلاتها لإنشاء صفحة دون كتابة سطر إضافي من التعليمات البرمجية و ميزة هذا هو أنه يمكنك إنشاء صفحات فريدة جديدة بسرعة كبيرة.

تصميم موقع ويب لجمعية خيرية

إنشاء المحتوى:

هل ستقوم بالاستعانة بمصادر خارجية لاستراتيجية المحتوى الخاص بك وخلقه و هل سيأتي المحتوى من مواقع أو مواد تسويقية موجودة مسبقا؟

الحماية:

هل يقوم موقع الويب الخاص بك بجمع وتعقب المعلومات الحساسة التي تتطلب إجراءات أمنية إضافية؟

التكامل مع التطبيقات الخارجية:

ما نوع عمليات الدمج التي يحتاجها موقعك و هل عمليات تكامل الطرف الثالث لها واجهات برمجة تطبيقات ووثائق سهلة الاستخدام وهل يمكن لموقعك ان يتفاعل معها بسهولة.

متوافق مع الهاتف المحمول:

هل تحتاج إلى موقع الويب للعمل في مناطق نائية ذات اتصال محدود؟ بعض الجماهير مثل الدول الأفريقية يستهلكون الويب بشكل أساسي من خلال أجهزتهم المحمولة اذا الجوال مهم جدا لجمهورك المستهدف؟

الترجمات:

هل تحتاج إلى موقع الويب الخاص بك لدعم لغات متعددة؟

لطلب تصميم موقع لجمعية خيرية يمكنكم التواصل معنا في شركة الحلول الواقعية وطلب الخدمة

من هنا

No Image Found