يمكن تعريف تصميم هوية بصرية على أنها كيفية عرض العملاء الحاليين أو المحتملين للعلامة التجارية وربطها بها .
صورة العلامة التجارية هي انطباع أو عرض أو منظور يشكله العملاء حول علامة تجارية معينة في أذهانهم والتي يتم تطويرها خلال فترة زمنية معينة من خلال تجربة المنتج و هوية العلامة التجارية التي أنشأتها الشركة .
إن تصميم هوية بصرية شيء يتشكل في نهاية الأمر في ذهن العميل وقد يكون هو نفسه هوية العلامة التجارية أو قد يكون عكس ذلك تماماً.
السيناريو المثالي هو أن يكون تصميم هوية بصرية إيجابي وهذا ما تريده الشركة أو الشركة المصنعة .
تريد كل شركة وضع علامتها التجارية بطريقة معينة تعتبرها أفضل طريقة ليراها العملاء، وهذا ما يعرف باسم هوية العلامة التجارية.
الفرق بين صورة الهوية البصرية والهوية البصرية
كيفية تحويل هوية البصرية التجارية إلى صورة الهوية البصرية والعودة إلى الشركة نفسها، إذا كانت هوية العلامة التجارية متزامنة مع الصورة، يعود العميل إلى الشركة.
الهوية البصرية هي شيء تريده الشركة وصورة العلامة التجارية هي ما يصنعه العميل منها.
تشكل آراء ومعتقدات وتصورات العملاء المستهدفين صورة في أذهانهم تحدد كيف يتخيلون أو يحددون العلامة التجارية المعنية في الأساس .
صورة العلامة التجارية هي الانطباع العام عن “الشخصية” الكلية للعلامة التجارية في أذهان المستهلكين.
يتم تطويره بمرور الوقت ويتأثر بتجربة المستهلك أو ارتباطه من جميع المصادر، فضلاً عن الإعلانات الجماعية، لذلك قد تتكون صورة العلامة التجارية في الذهن من بيانات حقيقية أو افتراضات خيالية.
يمكن أن يكون المعرف الرئيسي للهوية البصرية عبارة عن شعار أو شعار فريد يذكر العملاء باسم العلامة التجارية .
يتذكر العملاء أيضاً العلامة التجارية من حيث تذكر تجاربهم مع العلامة التجارية سواء كان ذلك قبل الشراء أو أثناءه أو بعده .
وتحاول الهوية البصرية التجارية التأكد من أن جميع عناصر العلامة التجارية مثل الشعار وما إلى ذلك متزامنة مع استراتيجية العلامة التجارية الشاملة وما تريد الشركة أن يدركه العميل ويفهمه .
ولكن في النهاية تكون صورة العلامة التجارية شيئاً شمولياً للغاية ويأخذ في الاعتبار الكثير من العوامل.
أهمية تصميم هوية بصرية
إنها مهمة للغاية عندما يتعلق الأمر بأداء العلامة التجارية إذا كانت صورة العلامة التجارية إيجابية سيرتفع المنتج مما يؤدي إلى زيادة المبيعات.
بينما ستؤدي صورة العلامة التجارية السلبية إلى نتائج معاكسة يجب أن تحاول كل شركة أن تكون واقعياً أثناء تحديد هوية العلامة التجارية للمنتج .
ويجب أن تكون هذه الهوية عملية وموضوعية والا قد يؤدي إلى عدم تكوين العملاء لنفس التصور في أذهانهم.
تُبنى الهوية البصرية الإيجابية عندما يكون العملاء قادرين على تذكر العلامة التجارية وتفردها من حيث عرض القيمة المعروض وترتبط بطريقة عمل المؤسسة وقيمها الأساسية.
ومن ثم فإن الإدراك مهم لأنه يتشكل بالكامل من تلقاء نفسه في ذهن العميل ولا يمكن قياسه كمياً ويمكن أن يتأثر بهوية العلامة التجارية الجيدة التي يمكن للشركة التحكم فيها.
العوامل المساهمة في تصميم هوية بصرية ناجحة
هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تكوين الهوية البصرية الإيجابية أو السلبية
فيما يلي بعض العوامل الرئيسية:
1. جودة المنتج/الخدمة
جودة المنتج لها أهمية قصوى في تحديد صورة العلامة التجارية، إذا كانت الجودة جيدة وكان العميل يتمتع بتجربة جيدة أثناء التفاعل مع العلامة التجارية فستجعل هوية العلامة التجارية واضحة للعميل.
سيؤدي ذلك إلى تكوين صورة إيجابية للعلامة التجارية ويؤدي إلى تكرار الأعمال والكلام الشفهي في حالة السيناريو المعاكس ستؤدي الصورة السلبية إلى نتائج غير مرغوب فيها.
2. سهولة استخدام المنتج/الخدمة
الجودة هي جانب واحد ولكن القيمة الوظيفية وسهولة الاستخدام جانب آخر .
حيث إذا كان المنتج أو الخدمة معقداً للغاية أو لم يكن مفيداً وفقاً لمتطلبات العميل فستتأثر صورة العلامة التجارية ومن ثم يجب أن تكون قابلية الاستخدام جنباً إلى جنب مع الجودة جوهر العرض.
3. القيمة المدركة
نظراً لأن تصميم الهوية البصرية يعتمد على كيفية رؤية العميل للعلامة التجارية فإن القيمة المتصورة تصبح عاملاً مهمًا للغاية في تحديد صورة العلامة التجارية .
يمكن أن تكون الجودة والمتانة رائعة ولكن إذا لم تكن القيمة المتصورة هي ما يتوقعه العميل فسيكون لذلك تأثير.
4. الرابطة
ارتباطات قوية بالعلامة التجارية على سبيل المثال المشاهير أو الفريق أو السبب وما إلى ذلك يمكن أن يؤدي إلى تكوين صورة قوية للعلامة التجارية.
ويمكن أن يأتي بنتائج عكسية في بعض الأحيان حيث يتم تشكيل ارتباط بين الاثنين ويمكن أن يستمر في التأثير على كلا الطرفين مما يؤدي إلى ارتفاع وانخفاض صورة العلامة التجارية.
5. المتانة
المتانة تعادل الجودة وسهولة الاستخدام عندما يتعلق الأمر بصورة العلامة التجارية تظهر المتانة أيضًا بشكل غير مباشر جودة المنتج .
إذا كان من المتوقع تشغيل شيء ما لفترة طويلة من الوقت فإن التوقف عن العمل في وقت مبكر سيؤدي إلى صورة سيئة للعلامة التجارية.
مثال على صورة العلامة التجارية
يمكن فهمه مع مثال BMW ترتبط BMW كسيارة برمز الفخامة والقوة والمكانة .
حيث تعتبر صورة العلامة التجارية لشركة BMW إيجابية في أذهان الجمهور المستهدف والصورة هي علامة تجارية سترفع من مكانتها في المجتمع وستُنظر إليها على أنها معلمة مطلقة لنجاح الفرد.
على مدار دورة حياة العلامة التجارية يعرض المسوقون علامة تجارية لكسب ولاء العملاء بحيث ينتقل من الفوائد الوظيفية إلى المزيد من المزايا ذات المستوى الأعلى والتي تكون أكبر من احتياجات عميل واحد.
هناك أربع مراحل لتحسين تصميم الهوية البصرية يجب مراعاتها:
تعتمد المستويات المختلفة في سلم الهوية التجارية على سمات المنتج وتأثيرها على الفائدة وتشير السمات إلى السمات المادية للمنتج .
مثل المواصفات إذا أخذنا في الاعتبار مثال الهاتف المحمول فقد تكون السمات هي الحجم والوزن والمعالج ونظام التشغيل.
يتكون سلم العلامة التجارية من المستويات أو المراحل التالية:
الفوائد الوظيفية:
يشير إلى الفوائد التي يتم تقديمها للمستهلك من خلال السمات في الهاتف المحمول مثلاً، تشمل الفوائد الوظيفية السرعة والذاكرة وتجربة الواجهة.
الفوائد العاطفية:
يشير إلى كيفية اتصال المنتج/الخدمة بالمستهلك في الحياة اليومية من خلال استخدامه ويمكن أن يوفر الهاتف المحمول مزايا مختلفة لمستخدميه مثل الألعاب والمراسلة والتصفح.
الفوائد التحويلية:
تشير هذه الفوائد الأكثر شمولية التي قد يقدمها المنتج للعميل على المدى الطويل وتشمل هذه التغييرات أسلوب الحياة أو التغييرات الشاملة التي سيجلبها المنتج إلى حياة الفرد بسبب الاستخدام.