الفاتورة الإلكترونية هي فاتورة ضريبية تصدر بشكل إلكتروني عبر وسيلة إلكترونية، ويقوم بإصدارها كل مكلف خاضع لضريبة القيمة المضافة في المملكة.
والفاتورة الالكترونية هي فاتورة يتم إصدارها وحفظها وتعديلها بصيغة الكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني وتحتوي على جميع متطلبات الفاتورة الضريبية، ولا تعتبر الفاتورة المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي فاتورة إلكترونية.
وتحتوي لائحة الفوترة الإلكترونية على سبع مواد تعمل على تنظيم آلية إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية لدى المكلفين، كما توضح الأحكام والإجراءات والأشخاص الخاضعين لها، إضافة إلى القواعد الإجرائية والمهل الزمنية.
منظومة الفوترة الالكترونية
منظومة الفوترة الإلكترونية هي إجراء يهدف إلى تحويل عملية اصدار الفواتير والإشعارات الورقي على سبيل المثال المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي الى عملية الكترونية تسمح بتبادل الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة ومعالجتها بصيغة الكترونية منظمة بين البائع والمشتري بتنسيق إلكتروني متكامل.
بعض المستندات التي لا تصنف كفاتورة الكترونية بيانات الفاتورة الغير منظمة الصادرة بصيغة على سبيل المثال PDF أو Word الفاتورة الورقية الممسوحة ضوئيا بأي صيغة كانت على سبيل المثال لا الحصر JPG أو PDF فاتورة غير منظمة على صفحة ويب أو في بريد إلكتروني.
بيانات الفاتورة الغير منظمة الصادرة بصيغة على سبيل المثال PDF أو Word الفاتورة الورقية الممسوحة ضوئيا بأي صيغة كانت على سبيل المثال لا الحصر JPG أو PDF فاتورة غير منظمة على صفحة ويب أو في بريد إلكتروني.
ما هي الإشعارات الإلكترونية؟
هي الإشعارات الدائنة والمدينة الناتجة عن التعديلات على الفاتورة الإلكترونية والتي يجب إصدارها بشكل إلكتروني، ولا تعتبر التعديلات الورقية التي يتم تصويرها أو نسخها بماسح ضوئي تعديلات إلكترونية.
جميع المكلفين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة باستثناء المكلفين الغير مقيمين في المملكة بالإضافة إلى أي طرف يقوم بإصدار فاتورة ضريبية بالنيابة عن المكلف الخاضع لضريبة القيمة المضافة.
لماذا تقوم المملكة العربية السعودية بتطبيق الفوترة الإلكترونية؟
للفوترة الإلكترونية فوائد عديدة – على سبيل المثال لا الحصر :
1- الحد من تعاملات الاقتصاد الخفي
2- زيادة نسبة الالتزام في تقديم الإقرارات الضريبية
3- الحد من التستر التجاري
4- الموائمة مع الممارسات العالمية الرائدة وتحسين تصنيف المملكة في المؤشرات الدولية ذات العلاقة
5- تعزيز المنافسة العادلة وحماية المستهلك
آلية تطبيق منظومة الفوترة الإلكترونية
آلية تطبيق منظومة الفوترة الإلكترونية لها مرحلتين رئيسيتين:
المرحلة الأولى : إصدار وحفظ الفواتير والاشعارات المدينة والدائنة الإلكترونية بصيغة الكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني وتحتوي على جميع متطلبات الفاتورة الضريبية.
المرحلة الثانية : ربط أنظمة إصدار الفواتير والاشعارات المدينة والدائنة الإلكترونية لدى المكلفين بأنظمة الهيئة العامة للزكاة والدخل بهدف مشاركة البيانات والمعلومات.
هل إصدار وحفظ الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة إلكترونيا إلزامي للمرحلة الأولى؟
نعم، التطبيق الإلزامي لإصدار وحفظ الفواتير والاشعارات المدينة والدائنة الإلكترونية سيكون بتاريخ 4 ديسمبر 2021 ويشمل، جميع المكلفين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة باستثناء المكلفين الغير مقيمين في المملكة بالإضافة إلى أي طرف يقوم بإصدار فاتورة ضريبية بالنيابة عن المكلف الخاضع لضريبة القيمة المضافة.
ستصدر الهيئة العامة للزكاة والدخل متطلبات وضوابط وتفاصيل وإجراءات ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية ومراحل التطبيق خلال مدة لا تزيد عن 180 يوم من تاريخ نشر اللائحة.
ستقوم الهيئة العامة للزكاة والدخل بإصدار أي متطلبات أو مواصفات فنية غير تلك المذكورة بلائحة الفوترة الإلكترونية بالإضافة إلى لائحة الفوترة الإلكترونية، ستقوم الهيئة بإصدار قرارين منفصلين لتقديم مزيد من المتطلبات والمواصفات الفنية:
مواصفات إصدار وحفظ الفواتير والاشعارات المدينة والدائنة الإلكترونية المرحلة الاولى
مواصفات ربط أنظمة إصدار الفواتير والاشعارات المدينة والدائنة الإلكترونية المرحلة الثانية
ستقوم الهيئة العامة للزكاة والدخل بإصدار هذين القرارين خلال مدة لا تزيد عن 180يوم من تاريخ نشر اللائحة.
هل يوجد عقوبات وغرامات لعدم الامتثال للائحة؟
تطبق العقوبات المتعلقة بالفواتير الضريبية والاشعارات المدينة والدائنة بحسب ما ورد في نظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية وذلك بعد بدء التطبيق الإلزامي لإصدار وحفظ الفواتير والاشعارات المدينة والدائنة الإلكترونية في 4 ديسمبر 2021.
كيف يتم حفظ الفواتير الإلكترونية؟
بما أن الفاتورة الالكترونية هي فاتورة ضريبية وفقا لإحكام نظام ضريبة القيمة المضافة فينطبق عليها جميع الأحكام التي تطبق على الفواتير الضريبية ومن ضمنها قواعد حفظ الفواتير الضريبية المنصوص عليها في تشريعات ضريبة القيمة المضافة، وبشكل خاص ما ورد في المادة 66 من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة.
الوسيلة الإلكترونية الوارد ذكرها بتعريف الفاتورة الإلكترونية في اللائحة الفوترة الإلكترونية هي أي جهاز أو نظام إلكتروني أو تطبيق يستخدم في إصدار الفواتير والاشعارات المدينة والدائنة الإلكترونية شريطة أن يلتزم بالحد الأدنى من المتطلبات التالية:
1- القدرة على الاتصال بالإنترنت.
2- الالتزام باشتراطات وضوابط أمن البيانات أو المعلومات أو الأمن السيبراني بالمملكة.
3- غير قابل للتلاعب وأن يتضمن آلية لكشف حالات التلاعب.
4- قابل للربط مع أنظمة خارجية باستخدام واجهة برمجة التطبيقات API.
يجب على الاشخاص الخاضعين لهذه اللائحة، إصدار فواتير إلكترونية عن جميع تعاملاتهم التي يتوجب إصدار فواتير ضريبية عنها، بالإضافة إلى الاشعارات المدينة والدائنة الإلكترونية التي يجب إصدارها في الحالات المنصوص عليها في نظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية.
كما يتوجب على المكلف الخاضع لضريبة القيمة المضافة المقيم في المملكة إصدار فواتير إلكترونية بداية من التاريخ المحدد في اللائحة عن كافة توريداته الخاضعة للضريبة سواء بالنسبة الاساسية أو نسبة الصفر لعميل مقيم أو غير مقيم في المملكة.
ما هي الإجراءات الواجب اتخاذها الان لبدء رحلة الفوترة الإلكترونية؟
يجب في بداية ألامر تحديد ما إذا كنت خاضعا للائحة الفوترة الالكترونية أم لا، ثم تقيم جاهزيتك لإصدار وحفظ الفواتير والاشعارات المدينة والدائنة الإلكترونية بما يتوافق مع الحد الأدنى للمعايير والمتطلبات المنصوص عليها في اللائحة، بالإضافة الى متابعة القنوات الرسمية للهيئة لمواكبة أي تفاصيل فنية/تقنية إضافية.