عند الأنتهاء من العمليات الخاصة بتصميم المتجر الإلكتروني واعداده للأنطلاق انت أمام أسئلة مهمة مثل ماهي الألية الصحيحة لإدارة المتجر الإلكتروني وطريقة العمل المثالية للوصول الى أفض نتائج وجذب للعملاء.
- في اي مكان يجب تخزين المنتجات ؟
- ماهي طريقة شحن المنتجات ؟
- ماهي ألية التعامل مع المرتجعات؟
يجب أن يكون لديك تصور ورؤية واضحة للإجابة عن هذه الأسئلة لتحصل على أفضل نتائج.
سؤال اخر مهم كيف سأقوم بتحصيل المدفوعات؟
طرق الدفع
هناك طريقتان للدفع في عالم التجارة الإلكترونية:
1- طريقة الدفع عند الاستلام Cash On Delivery:
يقوم المسؤول عم عملية توصيل الشحنة (المنتج) بتحصيل النقود من العميل.
وتعد هذه الطريقة الأكثر شيوعا ومحبذة من كلا الطرفين العميل وصاحب المتجر لأن العميل لن يقوم بالدفع إلا عند أستلام الطلب وكذالك صاحب المتجر سيستلم نقوده عند انتهاء العملية فوراً دون الحاجة الى الأنتظار لتصل الحوالة البنكية.
لكن من سلبيات هذه الطريقة أن العمل يتم بشكل يدوي وهناك نسبة أكبر للخطأ مقارنة مع العمل الإلكتروني.
2- طريقة الدفع عبر الإنترنت Online Payment:
في هذه الطريقة يقوم الزبون أو العميل بعملية الدفع عبر آحدى البنوك الإلكترونية او الطرق الإلكترونية الآخرى
في الدفع عبر الإنترنت هناك العديد من الطرق للقيام بهذه العملية:
- البنك المحلي:
حيث يتم ربط مع بوابة دفع الكترونية لآحدي البنوك في المنطقة التي يوجد بها المتجر (مكان يختاره صاحب المتجر) مثلاً متجر إلكتروني في الرياض.
- البنك الإلكتروني:
البنوك الإلكترونية منتشرة بكثرة هذه الأيام وقادرة على اتمام هذه العملية على سبيل المثال بنك باي بال PayPal. ويوجد أيضًا على المستوى العربي Paytabs وغيرها.
ميزة البنك الإلكتروني أنه يقبل الدفع من جميع أنحاء العالم، و يقوم بتحويل المبلغ المدفوع لك مقابل نسب قليلة نسبياً.
من مزايا طريقة الدفع هذه أنها تؤمن لك الراحة والأمان، مقارنة مع عملية الدفع اليدوي.
خدمة العملاء :
إن خدمة العملاء الجيدة هي سر من أسرار جذب العملاء وهي سبب أساسي من أسباب قيام الزبون باتمام عملية الشراء، لذالك نجد أن العديد من العملاء يقومون بالسوؤال عن خدمة العملاء قبل اتمام عملية الشراء لذالك عليك الأعتناء بخدمة مابعد البيع بشكل جيد.