تشكل الكلمات المفتاحية العمود الفقري لأي محتوى، وتحدد خصوصيته واستثنائيته وتصنيفه، فهي الجمل والعبارات التي يحتاجها الناس فيبحثون عنها في محركات البحث، وعندما يدخل شخص ما كلمة مفتاحية في مربع البحث، تتحول هذه الكلمة إلى عنوان تبحث عنه محركات البحث في فهرسها وفي الصفحات أو المقالات التي لها علاقة بتلك الكلمة المفتاحية، لذلك نشهد اهتماماً واسعاً من المواقع في المملكة العربية السعودية بهذا المجال.
- الكلمات المفتاحية هي العامل الأساسي الذي تعتمد عليه محركات البحث لربط صفحات الموقع بالعبارات التي يبحث عنها الناس.
- 75% من الباحثين على محركات البحث لا يتجاوزون الصفحة الأولى أبدًا، لذا لا يهم مدى جودة المحتوى الذي تقدمه، إن لم تتمكن من الحصول على مكان في الصفحة الأولى بالنسبة للكلمات المفتاحية التي تستهدفها.
- رحلة المستهلك في البحث تبدأ بكلمات مفتاحية حيث ينتقل المستخدمون من وعي الحاجة إلى التفكير في الشراء، ومن ثم إلى قرار الشراء.
- رحلة المستهلك الحديثة تبدو أشبه ما يكون بقشة مجنونة، تحركها الأهواء مع العديد من التقلبات والانعطافات، التي تمثل مختلف القنوات والوسائط والأجهزة التي يتفاعل معها المستخدمون اليوم.
- تسعى محركات البحث لتكييف خوارزمية البحث الخاصة بها للانتقال من الكلمات إلى الإجراءات، عبر مساعدة المستخدمين على إنجاز أي مهام قد يركزون عليها، لكن ليس من السهل فهمها.
- بالنسبة للمستخدمين، الأمر كله يتعلق بالأفعال، بالنسبة إلى المسوقين عبر البحث، يتعلق الأمر كله بمساعدة المستخدم في رحلتهم.
- في الوقت الحاضر، عندما تريد التعرّف على المزيد عن شيء ما، فمن المحتمل أن تكتب سؤالك في محرك بحث للعثور على أسرع إجابة.
مثال: عندما يبحث مستخدم في المملكة العربية السعودية على جوجل، عن أفضل شركة مكافحة حشرات في الرياض، فهذه الكلمة المفتاحية (الجملة) تتميز بشراسة المنافسة تحديدًا في مجال مكافحة الحشرات، لذا فإن مراعاة نية البحث وتحسين محركات البحث على هذا الأساس سيجعلك تتصدر الصفحة الأولى بأقل وقت ممكن.
كثافة الكلمات المفتاحية
- ما هي الكلمات المفتاحية keywords؟
- كيف يؤثر توزيع الكلمات المفتاحية على ترتيب موقعك؟
تعطي جوجل لبعض عناصر الصفحة أهمية أكثر من غيرها، فهي تعطي لعنوان الصفحة أهمية أكبر من الفقرات العادية، والأمر نفسه للعناوين الفرعية والفقرة الأولى والنصوص البديلة، لذلك لا يكفي توزيع الكلمات المفتاحية عشوائيًا في المقال أو الصفحة، بل يجب وضعها في مواضع استراتيجية، ترفع من مستوى الفرص في تصدر نتائج البحث.
تحديد الكلمات المفتاحية
المهمة الأولى في محتوى الموقع، في المملكة العربية السعودية وفي غيرها، هي تحديد الكلمات المفتاحية الأنسب، من خلال البحث عن كلمات مفتاحية تحظى بإقبال كبير في محركات البحث، وذات صلة بالمشروع الهدف، وأن تكون المنافسة بسيطة، وهو أمر يتطلب الكثير من البحث، ولكنه يساعد كثيرًا على تصدر نتائج البحث.
توزيع الكلمات المفتاحية
هناك مواضع استراتيجية لها أهمية خاصة في الصفحة، بعضها تهم الزوار في المملكة العربية السعودية، وبالتالي تهم جوجل، وبعضها تهمّ جوجل ومحركات البحث فقط، مثل البيانات الوصفية. ينبغي وضع الكلمات المفتاحية في تلك المواضع لزيادة الفرص في تصدر أبحاث تلك الكلمات.
هذه بعض أهم تلك المواضع:
عنوان الصفحة
أول مكان ينبغي أن تضع فيه الكلمات المفتاحية هو عنوان الصفحة، فالعنوان هم أول موضع ينظر إليه الباحث في نتائج محركات البحث، كما أن محركات البحث تعتمد عليه لتحديد موضوع الصفحة أو المقال.
يظهر عنوان الصفحة أو المقال في السطر الأول من نتائج محركات البحث، في معظم الأحيان يكون العنوان الذي يظهر في محركات البحث هو نفسه عنوان المقال أو الصفحة (أي محتوى الترويسة H1).
العناوين الفرعية
علينا وضع الكلمة المفتاحية في عنوان فرعي واحد على الأقل، إذ تعطي خوارزميات محركات البحث للعناوين الفرعية وزنًا أكبر من محتويات الفقرات العادية، لأن العناوين الفرعية هي جمل مختصرة تمثل محتوى الفقرة التي تليها. فمثلًا، إن كنت تستهدف الكلمة المفتاحية “معدات صناعية في المملكة العربية السعودية”، فعليك أن تنشئ على الأقل عنوانًا فرعيًا واحداً يحتوي تلك الكلمة، هذه أمثلة على عناوين فرعية:
- نماذج المعدات الصناعية
- مصادر المعدات الصناعية
- اختيار أفضل المعدات الصناعية
الفقرة الأولى
يوصي خبراء SEO بوضع الكلمات المفتاحية في الفقرة الأولى من المحتوى. والسبب في ذلك يرجع إلى أن بعض محركات البحث لا تجرد المحتوى كله، بل تكتفي بجزء منه، وهو الجزء الأول من المحتوى، أضف إلى ذلك، أن الفقرة الأولى هي أول ما يقرأه الزائر، فإن رأى الكلمة المفتاحية التي يبحث عنها، فسيشجعه ذلك على الاستمرار في قراءة المحتوى.
النصوص البديلة في الصور
علينا وضع الكلمات المفتاحية في النصوص البديلة للصور، أي في الوسم <alt> الخاص بالصورة، فهي مفيدة لمحركات البحث التي تعتمد عليها لمعرفة محتوى الصورة، كما أنها يمكن أن تجلب زيارات من الأبحاث الخاصة بالصور، لأن الصورة تظهر في نتائج البحث.
الكلمات المفتاحية هي مفتاح محتويات الموقع وعموده الفقري، فهي المحرض لاستقدام الزيارات، لكن عندما يأتي الزائر إلى الموقع ينبغي أن يجد محتوى جيدًا ومفيدًا، وإلا سيغادر فورًا، وسينعكس ذلك سلبًا على معدل الارتداد.
الروابط الداخلية
عند وضع رابط صفحة من صفحات الموقع، يُستحسن أن يحتوي الجزء الذي يمكن النقر عليه في الرابط anchorعلى الكلمة المفتاحية المستهدفة، لذلك علينا وضع روابط للصفحات في المقالات أو الصفحات الأخرى في الموقع، ويُفضل كذلك تنويع صيغ الروابط.
المحتوى وكثافة الكلمات المفتاحية
من المهم جداً وضع الكلمات المفتاحية داخل محتوى الصفحة أو المقالة، فعلاوة على العنوان والعنوان الفرعي والفقرة الأولى، علينا توزيع الكلمات المفتاحية على المحتوى كله، لكن بدون مبالغة أو حشو زائد، فحشو الكلمات المفتاحية من الممارسات التي تحظُرها جوجل.
يوصي خبراء السيو بأن تكون كثافة الكلمات المفتاحية (keyword density) في المحتوى بين 0.5 و 1%.
(كثافة الكلمات المفتاحية هو مفهوم في السيو، يقيس مدى تردد الكلمة المفتاحية داخل المحتوى)
وتُحسب النسبة المئوية لظهور الكلمة المفتاحية عبر الصيغة التالية:
كثافة الكلمات المفتاحية = د \ ك * 100
د: عدد مرات تكرار الكلمة المفتاحية
ك: العدد الإجمالي لكلمات المحتوى
علينا قياس كثافة الكلمات المفتاحية لكل المقالات، وتستخدم المواقع في المملكة العربية السعودية أداة visiospark لذلك، حيث تدعم هذه الأداة اللغة العربية، كما تتيح قياس كثافة الكلمات المفتاحية بإدخال رابط المقال أو الصفحة مباشرة.
يُفضل كذلك استخدام بعض مرادفات الكلمة المفتاحية الرئيسية، فليس كل الناس يبحثون عن الكلمة المفتاحية وفق صيغة واحدة.
شركة الحلول الواقعية دأبت على تقديم خدماتها للعملاء في المملكة العربية السعودية في هذا المجال، وتعمل على تذليل الصعوبات التي تواجه العملاء في توليد الكلمات المفتاحية القوية، وتحقيق كثافة تلك الكلمات في المحتوى، وهي تسعى بذلك لتأمين استثمار أمثل في مجال تحسين محركات البحث SEO.
للحصول على خدمات الدعم للشركات في المملكة العربية السعودية
يرجى التواصل مع شركة الحلول الواقعية
من هنا