ما هي العلامة التجارية ؟

ما هي الهوية البصرية ؟

ما هي الهوية البصرية ؟

التعرف على الهوية البصرية هو قدرة المستهلكين الحاليين وكذلك العملاء المحتملين على التعرف على العلامة التجارية .

من خلال ميزاتها مثل الشعارات والألوان وميزات المنتج والسمات الأخرى التي تجذب المستهلك وتحقق ولاء عالٍ للعلامة التجارية على مدار فترة زمنية.

 

أهمية التعرف على الهوية البصرية

يعتبر التعرف على العلامة التجارية عملية مستمرة حيث يتعرض العميل بانتظام للسمات الإيجابية للعلامة التجارية ، بحيث يتم إنشاء تصور أو صورة معينة للعلامة التجارية مع العميل .

كذلك من المهم جداً للشركات أن تفهم ما يشعر به العملاء بشأن علامتها التجارية ؟وكيف يضع العميل قيمة العلامة التجارية ؟ وما هي صورة علامتها التجارية ومعرفتها بالعلامة التجارية ؟ وما إلى ذلك.

لاختبار التعرف على العلامة التجارية تجري الشركات اختبارات مختلفة من خلال الاستطلاعات ومجموعات الدراسة والعلامة التجارية اختبارات الاسترجاع .

حيث يتم التعبير عنها عادةً كنسبة مئوية من السوق المستهدف .

فإن التعرف على ماذا تتضمن الهوية البصرية  هو الهدف الأساسي للإعلان في الأشهر الأولى من طرح المنتج في السوق.

حيث لا يحتاج التعرف على العلامة التجارية بالضرورة إلى العميل لتحديد اسم العلامة التجارية.

بدلاً من ذلك فهذا يعني أنه يمكن للمستهلكين الاستجابة للعلامة التجارية بعد مشاهدة صور العبوات المرئية وإخبارنا بوعي العلامة التجارية للعميل.

وبالتالي فإن الهدف التسويقي النهائي هو جعل السوق المستهدف يفكر في منتجك عندما يكون مستعدًا للشراء .

مما يجعل العلامة التجارية تبرز من بين الحشود إن الاعتراف العالي بالعلامة التجارية يعني زيادة قيمة العلامة التجارية.

 

أمثلة على التعرف على العلامة التجارية

يتم التعرف على العلامة التجارية عندما يحدد العميل معلمة مرتبطة بالعلامة التجارية عند رؤيتها بعض الأمثلة على التعرف على العلامة التجارية هي:

1. بدون قراءة الاسم يمكن للعميل تحديد العلامة التجارية على أنها ماكدونالدز لأنها شعار “M” الذي يمكن التعرف عليه بشكل كبير بسبب العروض الترويجية المكثفة وتعرض العملاء.

2. يساعد نصف شعار Apple العميل على التعرف عليها على أنها شركة “Apple”.

 

خطوات تحسين التعرف على العلامة التجارية

بعض التدابير لتحسين التعرف على العلامة التجارية لمنتج ما ربما:

• تقديم خدمة عملاء رائعة مثل الضمانات وخدمات ما بعد البيع.

• طوِر قصة مؤثرة تتحدث عن سبب مزاولتك للأعمال التجارية مما يكتسب ثقة العميل.

• اعمل على إبقاء اسمك في مقدمة السوق وفي رأس أذهان العملاء.

• تقديم القيمة تجاوز توقعاتهم.

• استضف مجموعة Facebook أو قم بالترويج لعلامتك التجارية على Twitter ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

• استخدم نفس الصورة / الشعار في جميع موادك التسويقية وكن متناسقاً في علامتك التجارية حتى لا تربك العميل.

 

ظهور العلامة التجارية هو الدرجة التي تظهر بها العلامة التجارية في مجموعة اعتبارات العميل .

عندما يكون هو أو هي في عملية شراء منتج العلامة التجارية هي ظاهرة نفسية تساعد أثناء اتخاذ قرار الشراء للعميل بناءً على تصور يتم إجراؤه في الدماغ على مدار فترة زمنية.

 

العوامل والمثال البارز للعلامة التجارية

يعتمد ظهور العلامة التجارية على كمية وجودة المشاركة مع العلامة التجارية وهذه موضحة بمزيد من التفصيل أدناه:

1. الكمية

كلما زادت هياكل الذاكرة التي ترتبط بها العلامة التجارية ، زادت أهمية العلامة التجارية .

أي كلما زادت احتمالية التفكير فيه أثناء وضع الشراء.

مثال واحد سوف يفكر في ماكدونالدز عندما يفكر المرء في الحصول على وجبة مقابل 5 دولارات وقد يفكر المرء أيضًا في ماكدونالدز عندما يفكر المرء في تناول بعض الوجبات السريعة.

2. الجودة

إنها دالة على قوة العلامة التجارية ومهمة لأظهار العلامة التجارية بالشكل الأفضل.

ما هي الهوية البصرية ؟

 

 

ما هي العلامة التجارية؟

العلامة التجارية هي عملية إنشاء صورة واسم وشعار ورمز فريد لمنتج معين في ذهن المستهلك والذي يميزه عن منتجات المنافسين.

والعلامة التجارية هي الصورة العاطفية المتصورة للشركة وهي طريقة فعالة للتواصل بين طرفين المشترين والبائعين .

كما أن العلامة التجارية معقدة بعض الشيء وتمثل صورة الشركة.

 

هناك عدة أنواع من الطرق لإنشاء العلامة التجارية

بعض الطرق المختلفة :

1. العلامة التجارية للشركة:

يتضمن هذا النوع استخدام اسم الشركة كاسم علامة تجارية للمنتج هنا يتم تسويق العديد من منتجات الشركة تحت اسم علامة تجارية واحدة ويشار إلى هذه الممارسة باسم العلامة التجارية العائلية أو المظلة.

2. العلامة التجارية الشخصية:

في هذا النوع يعتبر الأفراد ومهنهم علامات تجارية يروج الرياضيون والموسيقيون والقادة السياسيون وما إلى ذلك للمنتجات تحت أسمائهم.

3. العلامة التجارية للمكونات:

يتضمن هذا النوع إنشاء مكون لمنتج معين من أجل إبراز الأداء العالي والجودة لهذا المكون المحدد.

4. العلامة التجارية للمجتمع:

هنا تبحث الشركة عن رعاية مجتمع بأكمله من خلال مساعدة المحتاجين أو دعم كبار السن أو المساهمة في التعليم العام أو توفير الإغاثة الطارئة والوظائف للعاطلين عن العمل.

وهكذا تحافظ الشركة على وعد في المجتمع بأنها ستعتني بهم وتقف كمستفيد.

5. تغيير العلامة التجارية:

يتضمن هذا النوع تصميم رمز أو شعار جديد أو نوع من العلامات التجارية الموجودة بالفعل من أجل خلق تمايز بين العملاء .

وبهدف إعادة تحديد مكانة العلامة التجارية أو اسم الشركة حيث يتم تطبيقه على المنتجات أو المنتجات الجديدة التي لا تزال قيد التطوير.

6. العلامة التجارية المشتركة:

في هذا النوع يتم الترويج لعلامتين تجاريتين أو أكثر من منتجات مختلفة في وقت واحد.

ويمكن أن يمنح هذا المستهلك خيار التسوق الشامل للعلامات التجارية المفضلة لديه.

7. العلامة التجارية الثقافية:

يتضمن هذا النوع تقديم وعود للعاملين بشأن تحسين بيئة عملهم والعلاقات مع مسؤولي الإدارة العليا.

 

مثال: ضع في اعتبارك شركة Apple بصفتها علامة تجارية مشهورة ، تقدم Apple ثقافة مؤسسية إنسانية وأخلاقيات قوية للشركة .

تدعم القضايا الجيدة تتضح هذه القيم من منتجاتها المبتكرة وأفضل خدمة عملاء ويوجد ارتباط عاطفي بين العميل والشركة مما يعزز قيمة علامتها التجارية.

لطلب أي مساعدة في تصميم الهوية البصرية لشركتك يمكن الاتصال بنا شركة الحلول الواقعية وطلب الخدمة

من هنا

No Image Found