مكونات الهوية البصرية

مكونات الهوية البصرية

أشارت الإحصائات الى أنه سيتوقف تقريباً ما يصل إلى 38٪ من المستخدمين عن التفاعل مع محتوى علامتك التجارية إذا وجدوا أن تنسيق الهوية البصرية غير جذاب أو غير واضح ولايعبر عن طبيعة عملك بشكل صحيح.

يؤدي التناسق في الهوية البصرية للعلامة التجارية إلى زيادة وضوح العلامة التجارية بمقدار كبير مما سيجذب العملاء لك ولنشاطك التجاري.

بغض النظر عن الرسائل وصوت العلامة التجارية تلعب الهوية المرئية للعلامة التجارية دورًا رئيسيًا في عرض الأعمال المتناسق والواضح المعالم والذي ينقل طبيعة نشاط شركتك او نشاطك التجاري.

في هذه المقالة سوف نتحدث عن مكونات الهوية البصرية ، وما هي الهوية المرئية للعلامة التجارية ؟ وكيف تفيد هوية العلامة التجارية المرئية عملك والمتطلبات الأساسية لإنشاء هوية بصرية جيدة ؟

والعديد من النصائح التي ستجعلك قادراً على فهم مكونات الهوية البصرية بشكل جيد.

ما هي مكونات الهوية البصرية ؟

الهوية البصرية للعلامة التجارية هي مجموعة من الخصائص التي تحدد شكل ومضمون العلامة التجارية عبر القنوات المختلفة وهذا يتضمن العناصر التالية :

– الشعار
– الألوان
– الطباعة
– التصوير

الهوية المرئية هي ما يجعل منتجات الشركة أو خدماتها فريدة ويمكن التعرف عليها بين المنافسين.

من خلال تصميم متماسك ومطور بعناية يأتي الجمهور لربط العلامة التجارية بعروضها وقيمها. إنه أول تفاعل تجاري مع المستهلك وبالتالي من المهم أن يخلق انطباعاً أولياً إيجابياً ويبقى في الذاكرة.

ما هو الفرق بين الهوية البصرية والعلامة التجارية؟

يتم استخدام الهوية البصرية للعلامة التجارية والعلامة التجارية بالتبادل لأرتباطهم بشكل وثيق على الرغم من وجود أحدهما في الآخر، إلا أن المفهومين ليسا مترادفين تماماً.

تحدد الهوية البصرية الإرشادات التي تعزز التناسق في استخدام العلامة التجارية للعناصر المرئية بما في ذلك الشعار والألوان والصور والخطوط والمزيد.

العلامة التجارية هي إستراتيجية تشير إلى عملية إنشاء علامة تجارية تمكنك من تحديد قيمها وأنماطها الأصلية وإلى تطوير إستراتيجية الصوت والاتصال للعلامة التجارية والهوية المرئية والمزيد.

مكونات الهوية البصرية

بعض النصائح التي ستساعد في إنشاء الهوية البصرية لعلامتك التجارية

1. اعرف جمهورك:

تخاطب الهوية المرئية لعلامتك التجارية جمهورك إن معرفة من هو جمهورك وكل ما يجب معرفته عن نقاط الألم لديهم ورغباتهم وشخصيتهم يمكن أن يساعدك في بناء هوية بصرية يمكنهم الارتباط بها.

ستعلمك نتائج بحث الجمهور بالعوامل التي تؤثر على قرارهم باستخدام منتجاتك أو خدماتك كما يمكنك أيضاً إلقاء نظرة على منافسيك وجمهورهم لاستكشاف كيفية تفاعلهم مع عروضهم.

للعثور على الجمهور المناسب لإرسال عروضك إليه باستخدام صور العلامة التجارية حدد شخصية المشتري من خلال تحليل:

– عمر العميل
– جنس تذكير أو تأنيث
– مستوى الدخل والتعليم
– المسمى الوظيفي
– أسلوب الحياة
– الإهتمامات

أهم شيء تريد معرفته عن جمهورك المستهدف والمستهلكين هو نقاط التحفيز لديهم وتحديد مشاكلهم .

يمكن أن يحدد الطريقة التي تتعامل بها مع منتجاتك أو خدماتك لتكون حلول لهذه المشاكل وفي النهاية ستكون وصلت الى الهوية البصرية التي تمثل تلك الحلول.

2. حدد الغرض من علامتك التجارية:

ضع في اعتبارك جذور عملك وفكر في سبب تأسيس علامتك التجارية.

يمكن أن يوفر تحديد أو إعادة تحديد اتجاه علامتك التجارية والأهداف طويلة المدى رؤية ثاقبة للصفات الأساسية التي ترغب في أن تمتلكها الهوية المرئية لعلامتك التجارية.

عند التفكير في هذا حاول الإجابة على هذه الأسئلة:

– لماذا تقدم خدماتك؟
– ما هي أهداف علامتك التجارية قصيرة المدى وطويلة المدى؟
– كيف تساعد علامتك التجارية وحلولها المستهلكين؟
– ما هي المهمة والبيان والرؤية التي تلتزم بها علامتك التجارية؟
– و ما هي العناصر المرئية مثل الألوان والصور والطباعة التي تعكس هدفنا؟
– بعض الخطوط على سبيل المثال تستحضر سمات شخصية معينة للعلامة التجارية .

مثلاً الخطوط الجريئة تستحضر الشعور بالحداثة وهي مناسبة لشركات تكنولوجيا المعلومات، بينما تعكس الخطوط الملتوية المكتوبة بخط اليد الطبيعة الأكثر جاذبية للأعمال.

3. جذب الجمهور من خلال قصة العلامة التجارية:

قصة العلامة التجارية هي أداة قوية يمكن أن تساعدك في إثارة جاذبية عاطفية مع عملائك ووضع معايير لمرئياتك وصورك.

يتيح لك التواصل مع المستهلكين المستهدفين بطريقة مفيدة لهم ومفيدة لك، حيث تنقل قصة العلامة التجارية قيم وتاريخ وتطور عملك الذي يرتبط بجمهورك كشيء قريب من تجربتهم.

لإخبار قصة علامتك التجارية التي ستكون بمثابة أساس للهوية المرئية لعلامتك التجارية حاول الإجابة على هذه الأسئلة:

– كيف يجب أن يشعر العملاء بعد التفاعل مع علامتك التجارية وقراءة قصتها؟

 ما هي قصة علامتي التجارية وكيف تتصل بالعملاء؟-
كيف يمكنك تطبيق قصة علامتك التجارية والاستجابة العاطفية لعملائك لها على هويتك المرئية؟-

يجب أن تحدد الإجابة على الأسئلة الثلاثة وخاصة السؤال الأخير الاتجاه الذي يجب أن تتبعه هويتك البصرية والشخصية والعاطفة التي سينفذها مصمموك في صورك.

4. تحديد أهداف وأدوار هوية العلامة التجارية المرئية:

قبل الشروع في تطوير الهوية المرئية لعلامتك التجارية يجب أن تفهم أنها تغطي مجموعة واسعة من الأنظمة الأساسية المحددة التي لها متطلبات مختلفة من حيث نهج التصميم.

تحتوي الهوية البصرية للعلامة التجارية على سبيل المثال لا الحصر:

  • إعلانات
  • اكياس التعبئة والتغليف
  • الكتيبات
  • هوية الشركة
  • العروض التقديمية
  • مواقع الويب
  • السترات القابلة للارتداء
  • المشاريع الرقمية
  • الاعمال الفنية اعتمادًا على نوع هوية العلامة التجارية قد ترغب في توظيف خبراء مختلفين لمنصات مختلفة.

على سبيل المثال ينشئ المصمم المرئي تصميمًا للأجهزة القابلة للارتداء ومواقع الويب والألعاب والأفلام ومفاهيم التصميمات والأعمال الفنية والتخطيط للمشاريع الرقمية.

المصمم الجرافيكي هو نوع الخبراء الأكثر ارتباطًا بالعمل على هوية العلامة التجارية يقومون بإنشاء الإعلانات والتغليف والعروض الترويجية واللافتات وهوية الشركة ومشاريع أخرى.

يجب أن يمتلك مصمم الجرافيك إحساساً قوياً بتطوير المفهوم  بالإضافة إلى مهارات الاتصال والتعاون والبحث وحل المشكلات والعرض التقديمي.

لكن المهم هو أن العديد من المصممين يعملون في نفس الصفحة ويحققون التناسق في التصميم المرئي للعلامة التجارية.

يتم تحقيق ذلك من خلال استخدام كتاب العلامة التجارية أو إرشادات العلامة التجارية التي تحدد المعايير المرئية للعلامة التجارية.

مكونات الهوية البصرية

أهم مكونات الهوية البصرية الرئيسية:

1. الشعار

الشعار هو تمثيل مرئي للعلامة التجارية ورمز رسومي لشركتك وهويتها .

لذلك يجب أن يتكون شعار العلامة التجارية من صور لا تُنسى وتبقى في أذهان من يرونها يجب أن تنقل أيضاً ما يفعله عملك.

هذا هو أحد مكونات الهوية المرئية التي يمكن أن تتطور مع نمو عملك ويمكن أن تحتوي على ألوان العلامة التجارية ومحرفها وعناصر تصميم الرسوم.

يضمن استثمار الوقت والمال في تصميم الشعار حضوراً مرئياً احترافياً يوفر تناسق وتماسك مرئي لعملك عبر جميع المنصات.

يحدد الشعار الرائع العمل التجاري بطريقة مميزة ولا تنسى في أذهان أولئك الذين ينظرون إليه.

2. لوحة الألوان

بالنسبة لما يصل إلى 90٪ من المستهلكين يلعب لون العلامة التجارية دور رئيسي في قرارات الشراء الخاصة بهم.

يجب أن تتناسب لوحة الألوان مع العاطفة والرسالة التي ترغب العلامة التجارية في نقلها .

وقد تدمج المؤسسات المالية اللون الأخضر والذهبي في حين أن الفضة والأسود والذهبي مناسبة للعلامات التجارية التي تبيع سلعاً فاخرة.

عند ابتكار لون للعلامة التجارية ينصح بأن تبدأ الشركات بلون واحد فقط وتطبق نطاقات مماثلة من هذا اللون .

بحيث يبدو المحتوى متسقا للأغراض والأنظمة الأساسية المختلفة.

كعنصر من عناصر الهوية البصرية للعلامة التجارية فإن للون هذه الأدوار والفوائد :

إنه يميز نشاطك التجاري:

تأكد من مراجعة شعارات منافسيك والألوان التي يستخدمونها  حيث إنها عادةً الألوان الأساسية للعلامة التجارية.

فكر مليًا في كيفية تغيير ألوانك لإبراز لوحتك و أيضًا يمكن للألوان المتمايزة أن تلفت الانتباه وتقطع الفوضى المرئية.
إنه يحدد عملك يمكن أن يصبح اللون وثيق الصلة بعملك. وفقًا لأحد الأبحاث ، يعزز اللون التعرف على العلامة التجارية بنسبة تصل إلى 80٪.

إنها تضفي على نشاطك التجاري علم النفس والاستراتيجية:

تؤثر الألوان على مزاج الأشخاص وسلوكياتهم ولها آثار عاطفية أيضاً يمكن أن تؤثر ألوان العلامة التجارية على سلوك الشراء لدى الأشخاص .

على الرغم من أن الثقافات المختلفة تتفاعل بشكل مختلف مع نفس الألوان ولهذا السبب قد تحتاج ألوانك إلى التغيير والتبديل في أسواق معينة .

ومع ذلك فإن معظم خدمات الأعمال ليست عمليات شراء انعكاسية ويعد اختيار اللون مسألة إستراتيجية في عالم العلامات التجارية للخدمة.

قد يكون من الأفضل اختيار لون يميز علامتك التجارية بشدة عن الآخرين بدلاً من البحث عن سماته العاطفية والرمزية.

3. الخطوط والطباعة:

يؤثر الخط وترتيب النص على الهوية المرئية لعلامتك التجارية والطريقة التي تؤثر بها على المستهلكين.

تميل العلامات التجارية الأكثر شهرة إلى إبقاء أسلوب الطباعة الخاص بها بسيط لكنهم أيضاً يأخذون في الاعتبار العواطف والشخصية التي ينقلها كل حرف.

يعكس أسلوب الطباعة ووزن الخط والانحناءات والتباعد شخصية العلامة التجارية ويحددها .

لأنه سيوفر أسماء العلامات التجارية المكتوبة بأحرف كبيرة إحساساً بصرياً مختلفاً تماماً عن الطباعة الصغيرة أو الطباعة النصية.

4. التصوير الفوتوغرافي والتصوير:

تصوير العلامة التجارية عبارة عن مجموعة من الصور التي تمثل عملك وتوفر عنصرا آخر لهويته المرئية.

لذلك يجب أن يتناسب التصوير الفوتوغرافي مع باقي هوية علامتك التجارية وألوانها وشعاراتها ورسالتها.

يمكن أن يتضمن تصوير العلامة التجارية صوراً لمنتجات نشاطك التجاري وفريقك ومساحة العمل وأشياء أخرى ذات صلة بنشاطك التجاري.

للحصول على مساعدة في تصميم هويتك البصرية بطريقة مميزة اتصل بنا في شركة الحلول الواقعية واطلب الخدمة

من هنا

No Image Found