أهم النصائح لتنمية العلامة التجارية :
في هذه المقالة نصائح لتنمية العلامة التجارية ، و نتحدث عن التطورات الكبيرة التي شهدتها التجارة الإلكترونية بالتزامن مع ظهور فيروس كورونا “كوفيد_١٩” .
حيث أصبحت العديد من العلامات التجارية تعيد فحص استراتيجياتها في البيع عبر الإنترنت، وزيادة تركيزها الرقمي.
ويعود هذا لتفاقم حركة التصفح والشراء عبر الإنترنت بعد الانتشار الواسع لفيروس كورونا حول العالم.
وكانت قد أظهرت التحليلات أن مبيعات التجارة الإلكترونية الإجمالية شهدت نمواً بنسبة 40% في عام 2021.
يمكننا القول الآن، أن نهج التجارة الإلكترونية المتبع أصبح بحاجة ليكون فعالاً بشكل أكبر وعلينا إحداث التغييرات التي ترفع من فاعلية التجارة الإلكترونية وتحافظ على مستقبلها.
وسنعرض من خلال المقال بعض النصائح المهمة لتعزيز دور علامتك التجارية والتي من المفترض أن نتقيد بها لإنجاح تجارتنا الإلكترونية الخاصة.
1. تسليط الضوء على المنتج:
من المفيد أن تقوم بعمل إضاءة واسعة على منتجاتك لتوضح للعملاء السبب الذي سيدفعهم لشرائها.
2. إضافة الطابع الشخصي:
يرجح ٥١% من المستهلكين والزبائن أن تتخيل المواقع الإلكترونية أو تتوقع متطلباتهم واحتياجاتهم وتقدم لهم الاقتراحات المتعلقة بها .
ويلاحظ المسوّقون زيادة في المبيعات عند تقديم تجارب مخصصة قد تتجاوز في بعض الأحيان الـ ٢٠%.
3. البيع والبيع المتقاطع:
من المهم وضع إضافات للمنتج تكون ذات صلة بالأشياء التي يبحث عنها العميل، وذلك لتشجيع العملاء على شراء المجموعة الكاملة من المنتجات.
4. تبسيط عملية الدفع:
من الضروري أن تتيح للعملاء عدة خيارات لتسهل عليهم عملية شراء المنتج، فإما أن يكون بإمكانهم إضافة المنتج إلى عربة التسوق ومواصلة التصفح أو شرائه بطريقة مباشرة.
وتعتبر هذه الطريقة هي الأفضل عند المستهلكين لأنها أكثر سرعة ومرونة .
وكان قد تخلى ٣٤% من المتسوقين والعملاء عن فكرة عربات التسوق لأن المتجر أرادهم أن يقوموا بإنشاء حساب لإكمال عملية الدفع.
5. محتوى ذو قيمة عالية:
إن الاستفادة من ميزة التدوين والتي من شأنها أن تساعد في تثقيف جمهورك المستهدف ستساهم في بناء علاقة وثيقة بينك وبين العملاء وإعلامهم بمنتجاتك.
6. التخفيف من صدمة الأسعار وحدتها:
في بعض الأحيان تفرض بعض المواقع رسوماً أو ضرائب على أي شيء آخر .
ويكون من الأفضل هنا أن تفصل للزبون على صفحة المنتج لتقلل من صدمة السعر عندهم وتزيد من احتمالية التحويل.
7. تجديد النشاط التسويقي:
من الجيد أن تظهر للعملاء وزوار موقعك الخاص المنتجات المحددة التي تسوقها عبر النوافذ على موقعك الإلكتروني أثناء تصفحهم للإنترنت.
8. وضع عروض محددة الوقت:
تفيد هذه الطريقة في جذب وتشجيع العملاء على الشراء بشكل فوري خوفاً من أن يفوتهم الوقت وتنتهي مدة العروض.
9. تنشيط الدردشة المباشرة:
من الجدير بالذكر أن الدردشات المباشرة تزيد من نسبة معدل التحويل حتى 40%، وتساعد على بناء اتصال مباشر مع المتسوقين عندما يفكرون بشراء منتجاتك.
10. بناء الثقة:
يشكل وجود علاقة مبينة على الثقة بينك وبين عملائك تحدٍ كبير، فالعملاء دائماً ما يريدون معرفة ما إن كانوا يتعاملون مع متجر نظامي وآمان أم لا.
11. سهولة التنقل:
يساعد ترتيب المنتجات في موقعك بشكل منطقي ومنظم في عثور العملاء على احيتاجاتهم بسهولة.
ولهذا فمن الضروري أن يتمتع موقعك بسهولة في التنقل بين المنتجات والصفحات لجذب العملاء أكثر وأكثر.
12. ضع صوراً للمنتج ومقاطع فيديو:
إن إضافة صور عالية الدقة ومقاطع فيديو خاصة تساعد العملاء على تخيل طبيعة المنتج الذي يشترونه.
13. تسليط الضوء على سياسة الإرجاع/الاسترداد الخاصة بك:
يتحقق حوالي ٦٧% من المستهلكين من سياسة الإرجاع قبل الشراء، ووجود هذه الميزة في موقعك تقلل من المخاوف والتردد عند الزبون، وتشجعهم على الالتزام بتنفيذ عمليات الشراء.
14. آراء العملاء:
من خلال حصولك على تقييمات العملاء على موقعك الخاص سيزيد هذا من معدل التحويل بنسبة ١٨%، وذلك لأن ٧٢% من الزوار يقرؤون التعليقات قبل الإقدام على شراء المنتجات.
فإن كنت تتمتع بتقييمات وآراء جيدة سيساعدك هذا على تحفيز الزبائن على إتمام عملية الشراء.
15. الإشعارات:
عند تعرض الزبائن مثلاً لعنصر out of stock بمعنى نفاذ كمية المنتج من المخزن، هذا لا يعني بالضرورة خسارة الزبون .
يمكنك أن تجذب الزبائن بمنحهم خياراً لترك معلومات الاتصال الخاصة بهم لتتمكن من إخبارهم عند توفر المنتج من جديد في متجرك الخاص.
أصبح بإمكانك أن تكمل طريقك في التجارة الإلكترونية بطريقةٍ مدروسةٍ بشكل أوسع وأكثر دقة، دون الخوف من الفشل أو تقلص نسبة مبيعاتك .
فمع تطبيقك والتزامك بمجموعة من الإرشادات والنصائح ستحصل بالتأكد على متجر إلكتروني ناجح وفعال.