نظام حجز الفنادق هو تطبيق قائم على الويب يسمح لمدير الفندق بالتعامل مع جميع أنشطة الفندق عبر الإنترنت عبر واجهة المستخدم الرسومية التفاعلية والقدرة على إدارة حجوزات وغرف الفنادق المختلفة تجعل هذا النظام مرنا ومريحا للغاية حيث مدير الفندق شخص مشغول للغاية وليس لديه الوقت للجلوس وإدارة الأنشطة بأكملها يدويا على الورق.
الأن يمنحه تطبيق نظام حجز الفنادق القوة والمرونة لإدارة النظام بأكمله من نظام واحد عبر الإنترنت كما يوفر مشروع إدارة الفندق حجز الغرف وإدارة الموظفين وغيرها من الميزات الضرورية لإدارة الفنادق كما يسمح النظام للمدير بنشر الغرف المتاحة في النظام وتمكين العملاء عرض وحجز الغرفة عبر الإنترنت كذلك يتمتع المسؤول بصلاحية الموافقة على طلب الحجز الخاص بالعميل أو رفضه و يمكن أيضا عرض خدمات الفنادق الأخرى من قبل العملاء ويمكنهم حجزها أيضا ومن ثم فإن النظام مفيد لكل من العملاء والمديرين لإدارة أنشطة الفندق بشكل محمول.
نظام حجز الفنادق هو المنصة التي من خلالها يتعرف معظم العملاء الجدد على الممتلكات الخاصة بك و من خلال موقع الويب الخاص بك يجب أن يحصل الضيوف المحتملون على عرض دقيق لمكان الإقامة الخاص بك يؤدي إلى قرار حجز واضح.
لكي يتمكن موقع ويب للفندق من قيادة العملاء بنجاح على طول مسار الشراء يجب أن يركز تصميم الموقع على تجربة المستخدم والتي تشمل قابلية الاستخدام بقدر ما تتضمن الجاذبية المرئية لهذا السبب تتوافق اتجاهات تصميم الويب الحالية مع التصميمات البسيطة والمرتبة التي يسهل استخدامها بالإضافة إلى كونها مريحة للعين.
ميزات نظام حجز الفنادق عبر الانترنت
متوافق مع أجهزة الجوال:
وفقا لـ Google يبحث الآن عدد أكبر من الأشخاص على الويب باستخدام أجهزتهم المحمولة أكثر من أجهزة الكمبيوتر المكتبية لذلك من الضروري لأي شركة ضمان أن يكون موقع الويب الخاص بهم متوافقا مع الأجهزة المحمولة و أفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال تصميم الويب سريع الاستجابة.
يكتشف تصميم موقع الويب سريع الاستجابة تلقائيا الجهاز الذي يتم عرض موقع الويب عليه ويضبط التنسيق والمحتوى والقوائم وما إلى ذلك وفقا لأفضل تجربة مستخدم على هذا الجهاز و هذا يعني أنه ليست هناك حاجة لتصميم وصيانة موقع منفصل للجوال حيث من خلال موقع ويب واحد فقط يمكنك تغطية جميع الأجهزة وأنظمة التشغيل المختلفة أيضاً و من الهواتف الذكية إلى الأجهزة اللوحية إلى أجهزة الكمبيوتر المكتبية.
الحجوزات المباشرة:
ما يقرب من 60 بالمائة من حجوزات السفر تتم عبر الإنترنت بالإضافة إلى توسيع نطاق الوصول عبر الشبكة فإن الحصول على حجوزات مباشرة بدون عمولة على موقع الويب الخاص بمكان الإقامة الخاص بك أمر بالغ الأهمية لنجاح استراتيجية التوزيع الخاصة بك و أرباحك النهائية.
يتوقع العملاء المسافرون اليوم أن يكونوا قادرين على حجز الإقامة عبر الإنترنت ويفضل الكثيرون ذلك على الاتصال أو إرسال بريد إلكتروني إلى الفندق لمعرفة مدى توفره حيث بدون وجود محرك حجز عبر الإنترنت مناسب للجوال على الويب خاص بك فأنك تخاطر بفقدان العملاء أمام المنافسين الذين يقدمون القدرة على الحجز مباشرة عبر الإنترنت أو دفع العملاء للحجز عبر وكالات السفر عبر الإنترنت والتي تأخذ جزءا كبيرا من تلك الحجوزات.
كذلك يتوفر محرك الحجز المباشر عبر الإنترنت على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مما يوفر للعملاء الراحة في إجراء الحجوزات في الوقت الذي يريدون حتى عندما يكون مكتبك مغلقا مما يعني أنك لن تفوتك أي حجز.
وإذا كان محرك الحجز عبر الإنترنت متكاملا مع نظام إدارة الممتلكات الخاص بك فسوف يعرض دائما للعملاء الأسعار الحية والتوافر وسيرسل تلقائيا جميع الحجوزات القادمة من خلال موقع الويب الخاص بك إلى نظام إدارة الممتلكات الخاص بك مما يقلل بشكل كبير من عبء العمل الإداري.
سهولة النظام والبعد عن التعقيد:
تظهر أبحاث Google أن مستخدمي الإنترنت يفضلون مواقع الويب التي يسهل استخدامها وفهمها على المواقع المعقدة بصريا ابتدأَ من أوصاف الغرف والحزم إلى الخدمات ووسائل الراحة ومعلومات الموقع كما تحتوي الفنادق وأماكن الإقامة الأخرى على الكثير من المعلومات التي يجب تغطيتها لذا من المهم بشكل خاص لمواقع الويب الخاصة بالفنادق تنظيم المحتوى جيدا.
يجب أن يكون التنقل في موقع الويب بديهيا مما يسهل على الزائرين العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها ويقود العملاء على طول مسار سلس للحجز و يتضمن ذلك تنظيم المحتوى مع وضع العملاء في الاعتبار والتأكد من أن المعلومات الأساسية مثل الغرف والأسعار ووسائل الراحة وتفاصيل الاتصال والحجوزات عبر الإنترنت ليست أكثر من نقرة واحدة.
بالإضافة إلى العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء مثل أزرار “احجز الآن” و “التحقق من التوفر” و “عرض الغرف” و من المهم استخدام نمط قائمة مألوف مثل شريط التنقل الأفقي عبر الجزء العلوي من الصفحة و قائمة للجوال لإبقاء الأمور بسيطة عن طريق الحد من خيارات القائمة الأساسية.
صور عالية الجودة:
لا شيء ينقل تجربة ملكيتك أكثر فعالية من الصور والفيديو حيث توضح الصور الكثير عن الملكية وهي ذات أهمية بالغة للمستهلكين خلال عملية اختيار الفندق و في حين أن الصور التي تم التقاطها بشكل سيء تؤدي إلى إبعاد الأشخاص فإن الصور التي تظهر غرف العقار وشكله الخارجي والمرافق والموقع في أفضل حالاتها تتمتع بقدرة حقيقية على البيع.
يفضل تصميم الصفحة الرئيسية الحالية عبر تلك الصور الجذابة التي تملأ الشاشة بأكملها وهي تعمل بشكل جيد بشكل خاص لمواقع الفنادق التي تحاول غمر الزائرين في تجربة الإقامة
في جميع أنحاء موقع الويب الخاص بالفندق يجب استخدام الصور عالية الجودة لتوضيح محتوى الصفحة بشكل مناسب حيث تعد معارض صور عرض الشرائح جذابة بشكل خاص للمتسوقين الذين يسافرون.
محتوى موقع مكتوب بشكل جيد:
تسير النسخ المكتوبة جيدا والصور الكبيرة والجميلة جنبا إلى جنب في سرد قصة مكان الإقامة الخاص بك و بدلا من مجرد ذكر الحقائق الثابتة ضع نفسك مكان ضيوفك ووصف تجربة الإقامة لجذب مشاعر عملائك استخدم USPs الخاصة بممتلكاتك نقاط البيع الفريدة لتشكيل قصتك والتميز عن المنافسة.
اجعل قصة مكان الإقامة الخاص بك قصيرة ولطيفة من خلال التمسك بنقطة كل صفحة ووضع المعلومات الأكثر أهمية أولا واستخدام العناوين الفرعية وإبقاء الفقرات قصيرة.
الخدمات التي يقدمها نظام حجز الفنادق
- يحدث أحيانا أن يتم حجز الغرف قريبًا عندما يزور المرء المكان وبالتالي يمكن للمستخدم إجراء حجز مسبق باستخدام هذا النظام.
- يوفر وقت المستخدم في البحث عن غرفة.
- النظام مفيد لأنه يحسب التكلفة الدقيقة للغرف لعدد الأيام المطلوبة.
- يوفر موارد المنظمة ونفقاتها.
- هذا النظام فعال ويوفر الوقت والتكلفة للمستخدمين.
تسعير الأماكن والغرف في الفندق بشكل ديناميكي.
تنظيم مواعيد الحجوزات واشعار الموظف المسؤول بوجود الغرف الشاغرة.
يمكنك النظام من أصدار الفواتير التفصيلية وأجراء العمليات الحسابية.
توافق النظام مع أجهزة الجوال وجميع الأنظمة التشغيلية.
التكامل التام مع خرائط غوغل و تقويم غوغل.
- التكامل مع أغلب بوابات الدفع المحلية والعالمية.
تستخدم أنظمة نقاط البيع على نطاق واسع في متاجر البيع بالتجزئة والمطاعم والفنادق وفي هذه الحالة تسمح أنظمة نقاط البيع بتحصيل طلبات ومشتريات الضيوف من نقاط بيع مختلفة وشحنها مباشرة إلى غرفهم على سبيل المثال إذا تناول الضيف وجبة الإفطار في مطعمك سيتم ربط جميع الرسوم برقم الغرفة وإضافتها تلقائيًا إلى الفاتورة وسحبها عند تسجيل المغادرة.
الميزات الرئيسية لنظام نقاط البيع في الفندق
تسمح أنظمة نقاط البيع للفنادق بتحسين عملياتها اليومية بمساعدة الميزات التالية.
معالجة الدفع:
يمكن للعملاء الدفع في منافذ البيع المختلفة وبطرق دفع مختلفة مثل النقد وبطاقات الخصم و الائتمان والشيكات وما إلى ذلك و تقبل أنظمة نقاط البيع هذه المعاملات وتتحقق منها وتعالجها و تقدم أدوات نقاط البيع المتقدمة ميزات معاملات الدفع المتعددة لإدارة الفواتير على سبيل المثال لتقسيم الفاتورة والدفع بطرق مختلفة أو تقسيم عنصر واحد على الفاتورة أو طرح طلب ضيف واحد إذا كان يريد المغادرة في وقت سابق.
إدارة المخزون:
يمكن لبرنامج نقاط البيع تتبع مستويات مخزونك وإرسال تنبيهات مخصصة عندما تنخفض الكمية إلى أقل من مبلغ محدد مسبقا كما تسمح بعض منصات نقاط البيع أيضا بإعداد إعادة ترتيب آلية للمنتجات الأكثر شيوعا وغالبا ما يتم دمج أنظمة نقاط البيع مع برامج إدارة المخزون التابعة لجهات خارجية لضمان عدم انقطاع عملية التوريد.
إدارة الزوار:
يمكن أن يساعدك جمع المعلومات حول ضيوفك وسجل معاملاتهم في فندقك على بناء علاقات أقوى مع العملاء وتخصيص تجربة الضيف والتأثير على حملاتك التسويقية حيث إن فهم تفضيلات العملاء هو السبب وراء 60 بالمائة من ترقيات برامج نقاط البيع كما يزعم تقرير تكنولوجيا الضيافة.
الميزات التي يجب أن يوفرها نظام حجز الفنادق
معلومات التواصل:
من الضروري أن تسهل على عملائك الاتصال بك قدر الإمكان بالشكل الذي يفضلونه سواء كان ذلك عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني أو حتى عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
لا تفترض أن الجميع سوف يكمل نموذج الاتصال الخاص بك عبر الإنترنت أو يريد الحجز عبر الإنترنت و تأكد من أن تفاصيل الاتصال الكاملة بمكان الإقامة الخاص بك بما في ذلك الخريطة التي تحدد موقعك متاحة بسهولة على صفحة “الاتصال” المخصصة وأن رقم هاتفك يتم عرضه باستمرار في رأس كل صفحة وكذلك خلال عملية الحجز عبر الإنترنت .
إذا كان بإمكانك احتواء عنوان البريد الإلكتروني والعنوان الفعلي للممتلكات في الرأس أيضا فمن الأفضل بخلاف ذلك تقديم تفاصيل الاتصال الكاملة في تذييل كل صفحة.
شهادات الضيوف:
بصفتنا مستهلكين للسفر يتحقق معظمنا من تقييمات الضيوف قبل اختيار مكان للإقامة بصفتك مشغلي أماكن إقامة فإن تقديم التعليقات على موقع الويب الخاص بمكان الإقامة الخاص بك يمكن أن يساعد في تزويد الضيوف المحتملين بالدليل الاجتماعي الذي يحتاجونه لاتخاذ قرار البقاء معك دون مغادرة موقعك والتشتت بسبب الخيارات الأخرى.
ضع في اعتبارك تضمين صفحة مخصصة للتعليقات والشهادات على موقع الويب الخاص بك ويتم تحديثها وتحديثها بمجموعة مختارة من المراجعات الحديثة أو تسليط الضوء على المراجعات الحديثة على صفحتك الرئيسية وفي جميع أنحاء موقعك عبر الأدوات والمكونات الإضافية التي تدور من خلال مجموعة مختارة من المراجعات.
السرعة:
يرغب العميل بشكل متزايد للاختيار عندما يتعلق الأمر بالخدمات عبر الإنترنت هذه الأيام ويبتعد بشكل متزايد مع المواقع ذات التصميم السيئ والبطيء حيث يؤثر وقت تحميل الصفحة بشكل كبير على تجربة المستخدم لدرجة أن كل ثانية مهمة.
استهدف تحميل صفحات موقعك في غضون 3 ثوان تقريبا خاصة على الجوال أجهزة الجوال.
تتضمن طرق ضمان سرعات تحميل الصفحة السريعة تحسين الصور للويب وإعطاء الأولوية لتحميل محتوى الجزء المرئي أولا وتمكين ضغط حجم الصور واستخدام التصميم سريع الاستجابة.