أنظمة ERP تخطيط موارد المؤسسات

أنظمة ERP تخطيط موارد المؤسسات

يرمز ERP إلى تخطيط موارد المؤسسات ويشير إلى نوع من البرامج أو النظام المستخدم من قبل شركة لتخطيط وإدارة الأنشطة اليومية مثل سلسلة التوريد والتصنيع والخدمات والمالية والعمليات الأخرى ويمكن استخدام برنامج تخطيط موارد المؤسسات لأتمتة الأنشطة الفردية وتبسيطها عبر شركة أو مؤسسة مثل المحاسبة والمشتريات وإدارة المشاريع وإدارة علاقات العملاء وإدارة المخاطر والامتثال وعمليات سلسلة التوريد.

يمكن أن تقدم تطبيقات أنظمة EPR للمحاسبة الفردية برنامجاً كخدمة (SaaS) بينما تشكل مجموعة كاملة من تطبيقات تخطيط موارد المؤسسات (ERP) نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) الذي يمكن استخدامه للتواصل بشكل فعال والجمع بين العمليات التجارية لتمكين تدفق البيانات بين التطبيقات وعادةً من خلال قواعد البيانات المشتركة إما في الموقع او في مقر الشركة أو في السحابة.

تربط أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) كل جانب من جوانب المؤسسة وتسمح أنظمة EPR للمحاسبة بتحسين الأداء وإدارة المشاريع التي تساعد في التخطيط والميزانية والتنبؤ والإبلاغ بدقة عن الصحة المالية للمؤسسة وعملياتها.

كيف يعمل نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP)؟

الغرض الرئيسي من نظام تخطيط موارد المؤسسات هو زيادة الكفاءة التنظيمية للمؤسسة من خلال إدارة وتحسين كيفية استخدام موارد الشركة ويعد تحسين و تقليل عدد الموارد اللازمة دون التضحية بالجودة والأداء مفاتيح لتحسين نمو الأعمال والربحية بشكل فعال.

تغطي أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) عادةً جميع جوانب العمليات التجارية وتوفر بشكل عام:

– نظام متكامل
– قاعدة بيانات مشتركة
– عملية في الوقت الحقيقي
– دعم لجميع التطبيقات / المكونات
– واجهة مستخدم مشتركة عبر التطبيق / المكونات
– تعمل في مكان العمل  أو مستضافة على السحابة أو نشر SaaS

يتمتع برنامج تخطيط موارد المؤسسات بالقدرة على جمع المقاييس ومقارنتها عبر الأقسام وتقديم عدد من التقارير المختلفة بناءً على الأدوار أو تفضيلات المستخدم المحددة وتعمل البيانات التي تم جمعها على تسريع عملية البحث عن البيانات وإعداد التقارير عنها كما توفر رؤية كاملة لأداء الأعمال مع رؤى كاملة حول كيفية إنفاق الموارد.

يقوم نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) بمزامنة التقارير والأتمتة.

أنظمة ERP تخطيط موارد المؤسسات

أنواع أنظمة تخطيط موارد المؤسسات وخيارات نشر برامج تخطيط موارد المؤسسات

يعتبر برنامج تخطيط موارد المؤسسات نوعا من تطبيقات المؤسسة والذي يشير إلى البرامج المصممة لتلبية احتياجات البرامج الخاصة بالمؤسسة وتحسين أداء الأعمال وهناك العديد من أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) المختلفة المتاحة اليوم والتي تعتمد بشكل كبير على حجم ووظيفة واحتياجات المؤسسة وتشير أنواع أنظمة تخطيط موارد المؤسسات عموما إلى خيارات النشر وتشمل تخطيط موارد المؤسسات السحابية وتخطيط موارد المؤسسات المحلية وتخطيط موارد المؤسسات المختلطة (بعض الأنظمة في السحابة وبعضها محلي).

غالباً ما يتم تصميم كل نظام حل لتخطيط موارد المؤسسات لدعم جوانب مختلفة من الأعمال وتلبية متطلبات أعمال المؤسسة وله طرق مختلفة للنشر.

الشركات الكبيرة ERP مقابل تخطيط موارد المؤسسات الصغيرة

في الماضي خاطب “تخطيط موارد المؤسسات للشركات الكبيرة” المؤسسات الكبيرة التي غالبا ما تنشر حلول تخطيط موارد المؤسسات في الموقع أو داخل الشركة ولديها وفرة من الموارد لتخصيصها لتكنولوجيا المعلومات وأنواع الدعم الأخرى لتحليل حلول البرامج الخاصة بهم وتخصيصها وترقيتها ونشرها.

عادةً ما تشير إلى أنظمة برمجيات تخطيط موارد المؤسسات مع تطبيقات إدارة الأعمال التي يتم إنشاؤها عادةً لتلبية الاحتياجات المحددة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

اليوم يتم استخدام هذه العبارات بشكل أقل تكرارا لأن العامل المهم ليس حجم الشركة ولكن تحديد ما إذا كان نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) يعالج بفعالية متطلبات العمل الحالية والمستقبلية وبغض النظر عن حجم المؤسسة او الحاجة إلى التخصيصات المكلفة والتكيف مع الوتيرة السريعة لتغير الأعمال ومعالجة التقنيات المستقبلية وتلبية المتطلبات الأخرى المحددة.

أنواع أنظمة تخطيط موارد المؤسسات:

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من أنظمة تخطيط موارد المؤسسات التي تعمل بخيارات نماذج نشر مختلفة وتشمل الأنواع الأكثر شيوعًا لأنظمة تخطيط موارد المؤسسات ERP السحابية وتخطيط موارد المؤسسات المحلية وتخطيط موارد المؤسسات المختلط.

يتم تنفيذ برنامج تخطيط موارد المؤسسات في مقر الشركة في الموقع وصيانته في مساحة مكتبية فعلية داخل مؤسسة ويتم استضافتها على أجهزة الكمبيوتر والخوادم الخاصة بالشركة من أجل التحكم الكامل والدعم والملكية للنظام بأكمله بمجرد تنفيذه.
يعد برنامج ERP المستند إلى السحابة حلاً مستندًا إلى الويب ويُعرف بالبرنامج كخدمة (SaaS) حيث تصل المؤسسة إلى البيانات وتخزنها على أي جهاز متصل بالإنترنت وعادةً من خلال شراء اشتراك والدعم المستمر والتحديثات والتدريب والتخصيصات المرنة التي يدعمها مزود البرنامج.

يشير برنامج ERP “الهجين” إلى التنفيذ المشترك لحلول نظام تخطيط موارد المؤسسات القائمة على السحابة والمحلية وتختلف مجموعة خدمات الاستضافة والنشر باختلاف المزود ويمكن أن توفر هذه النماذج لمستخدمي تخطيط موارد المؤسسات المرونة للانتقال بين نماذج التسليم أو دمج الفوائد غير المتوفرة في التنفيذ الحالي.

يدعم بائعو ERP المختلفون خيارات نماذج النشر المختلفة وقد تقدم مجموعات الخيارات التي يشار إليها غالبا باسم النشر “المختلط” ، مجموعة من خدمات الاستضافة والنشر كما يمكن أن توفر هذه النماذج المختلطة للمستخدمين حل تخطيط موارد المؤسسات (ERP) مرنا ودمج الفوائد التي ربما لم تكن متوفرة في التنفيذ الحالي.

وعن طريق تقليل الحاجة إلى الاحتفاظ بقواعد بيانات وجداول بيانات منفصلة يجب دمجها يدويا لإنشاء التقارير ويوفر هذا الجمع بين جمع البيانات وإعداد التقارير رؤى قيمة مثل مكان خفض التكاليف وتبسيط العمليات وتوفير المعلومات لاتخاذ قرارات العمل في الوقت الفعلي.

أنظمة ERP تخطيط موارد المؤسسات

ما هي الصناعات التي يمكن أن تستفيد من تخطيط موارد المؤسسات؟

يمكن استخدام برنامج تخطيط موارد المؤسسات في أي صناعة لمساعدة الأعمال على أن تصبح أكثر كفاءة كما يوفر أداة اتصال فعالة يمكنها إدارة المعلومات بين الإدارات الداخلية والخارجية والمساعدة في الأنشطة اليومية لإدارة المشاريع وتتبع الالتزام بالإرشادات والتعامل مع التعقيدات اليومية التي تأتي مع إدارة الأعمال.

نظرا لأن جذور برامج تخطيط المؤسسات مرتبطة ارتباطا وثيقا بالتصنيع فهناك حلول تصنيع قوية لتخطيط موارد المؤسسات (ERP) تلبي مجموعة متنوعة من الصناعات المحددة وتتنوع أنظمة برمجيات تخطيط موارد المؤسسات (ERP) للغاية وهي أجزاء رئيسية في العديد من الصناعات بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  • تصنيع الآلات الصناعية ومكوناتها
  • البناء وتحسين المنزل
  • الإلكترونيات والتكنولوجيا
  • السيارات
  • الفضاء الجوي والدفاع
  • الرعاية الصحية والصيدلة وعلوم الحياة
  • التجارة الزراعية والزراعة
  • الأغذية والمشروبات
  • الرعاية الصحية والضيافة
  • الملابس والسلع الاستهلاكية والتجزئة

بمرور الوقت نمت أنظمة تخطيط موارد المؤسسات لتشمل دعما للتطبيقات الأخرى و “وحدات تخطيط موارد المؤسسات” التي تدعم وظائف الأعمال اليومية وفي العديد من أنظمة تخطيط موارد المؤسسات يتم تجميع هذه المجالات الوظيفية المشتركة في وحدات تخطيط موارد المؤسسات بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  • محاسبة مالية
  • المحاسبة الإدارية
  • الموارد البشرية
  • تصنيع
  • معالجة الطلب
  • ادارة سلسلة الامدادات
  • ادارة مشروع
  • إدارة علاقات العملاء (CRM)
  • خدمات البيانات

لطلب البرنامج يمكنكم التواصل معنا في شركة الحلول الواقعية الخدمة

من هنا

No Image Found